عربي دولي

انطلاق القمة الأفريقية بأديس أبابا ودعوات لدعم التنمية ومواجهة الإرهاب

22 الاعلامي انطلقت اليوم السبت، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال القمة 36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية”.
وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في كلمته في الجلسة الافتتاحية : “علينا أن نؤمن بمبدأ التضامن الأفريقي لتجاوز التحديات”، مشيرا إلى أن مشاكل القارة لا يجب أن تتجاوز حدودها، وأنه حان الوقت تكتفي ذاتيا من الغذاء، مطالبا بحصول القارة على مقعد دائم في مجلس الأمن.
وبدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل مباشر على حياة الشعوب الإفريقية التي تتحمل أكبر التحديات.
وأكد غوتيريش، ضرورة التركيز على سد احتياجات الدول النامية ومشاركة قارة أفريقيا في مجلس الأمن، معتبرا أن أفريقيا تحتاج إلى تمويل دولي لتخفيف عبء الديون المثقلة بها.
بينما حذر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، من توسع الإرهاب في مالي وبوركينا فاسو وتشاد، موضحا الحاجة لتضامن دولي مع البلدان المتضررة.
كما حذر من أن التغير المناخي من أهم التحديات التي تواجه أفريقيا، لافتا إلى أن القارة ملتزمة بالاستثمار في الطاقة النظيفة، كما أن جائحة كورونا أجبرتنا على إعادة النظر في مسألة الدين المستدام.
وأكد أن المطلوب هو تفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية سريعا لمواجهة التحديات المختلفة، مضيفا أن شركاء القارة السمراء “يفرضون شروطا صارمة لتمويل مشاريعنا المختلفة”.
فيما حذر الأمين العام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في كلمته من أن “تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ينذر بانفجار الأوضاع”، مثمنا الموقف المبدئي للاتحاد الأفريقي لدعم القضية الفلسطينية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى