عربي دولي

غوتيريس يشارك باجتماع أفريقي حول ليبيا

22 الاعلامي- أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أن الأمم المتحدة ليس لديها أجندة أو هدف بشأن ليبيا إلا ضمان حق الشعب الليبي في العيش بسلام، والتصويت في انتخابات نزيهة ومشاركة ثمار رخاء بلدهم.
وقال غوتيريس، في كلمته في أديس أبابا أمام لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا، إن هذا الهدف، أولوية لكل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، مضيفًا أن المطلوب بشكل عاجل، هو الإرادة السياسية لكسر الجمود السياسي طويل الأمد، وتحقيق التقدم على عدة أصعدة.

وشدد غوتيريس على ضرورة، أن تعمل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي معًا ومع الأطراف والمنظمات الإقليمية الرئيسية لدعم الشعب الليبي في تحقيق تطلعاته المشروعة لمستقبل أكثر سلامًا وازدهارًا.
وأكد غوتيريس، أهمية إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية تاريخية وبدونها يتعين “اقتراح آليات بديلة” بالتعاون الوثيق بين الأمم المتحدة والأطراف الليبية الرئيسية والاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين، مستدركًا أن لا “بديل عن الانتخابات التي تبقى المسار الوحيد ذا المصداقية للحكم الشرعي المدعوم بالوحدة”.
وتضم اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبياـ الكونغو (برازفيل) رئيسا وعضوية كل من: الجزائر ومصر وتونس وتشاد والنيجر وموريتانيا وإثيوبيا، بالإضافة إلى مفوض الاتحاد الأفريقي.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى