عربي دولي

السفير المكسيكي: العلاقات مع الاردن متميزة ونسعى لتطويرها والنهوض بها

22 الاعلامي– أكد السفير المكسيكي في عمان روبيرتو هيرنانديز أن العلاقات الأردنية المكسيكية علاقات متميزة ويسعى الجانبان إلى تطويرها والنهوض بها في مختلف المجالات.
وعرض خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم بمناسبة الذكرى الــ 48 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الأردن والمكسيك للنشاطات والفعاليات التي ستقيمها السفارة خلال الأيام والأسابيع المقبلة احتفاء بهذه المناسبة.
وقال إنه سيتم تنظيم أسبوع من الفعاليات والنشاطات المرتبطة بيوم المرأة العالمي تتضمن جلسات حوارية في قضايا وشؤون المرأة الأردنية والمكسيكية بمشاركة أكاديميين وبالتعاون مع منظمات المجتمع المحلي، وسيتم خلالها تكريم سيدات أردنيات ومكسيكيات قدمن قصص نجاح والهام للمجتمع.
وأضاف أننا نعمل حاليا على التحضير لطباعة كتاب باللغة العربية يتحدث عن تاريخ المكسيك واهم التطورات والمراحل ليتم توزيعه بشكل مجاني للجامعات والطلبة والمهتمين، كما سيتم استقبال وفد أكاديمي من جامعة كولمكس المكسيكية بهدف دعم التعاون الأكاديمي بين الجامعات الأردنية والمكسيكية في عدة مجالات منها البحث العلمي وتبادل الخبرات والهيئات التدريسية والطلاب.
وأشار إلى أن السفارة المكسيكية ستقوم وبالتعاون مع جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية بتنظيم عدة فعاليات وأنشطة خلال شهر تموز بالتزامن مع الذكرى 48 للعلاقات الدبلوماسية بين الأردن والمكسيك أبرزها تنظيم محاضرة للتحدث عن العلاقات الأردنية المكسيكية وتطورها في جميع المجالات وعن التقاء الرؤية المشتركة فيما يخص الكثير من القضايا وتنظيم ورشة عمل يتم خلالها بحث فرص الأعمال والاستثمار في كلا البلدين والعمل من اجل توأمة مدينة السلط الأردنية مع مدينة اكستابن دل سال المكسيكية.
وبين أنه سيتم تنظيم زيارات ولقاءات بين جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية ورجال أعمال ومستثمرين وأصدقاء المكسيك والمؤثرين ومكاتب السياحة من كلا الجانبين بهدف ترويج التعاون السياحي والثقافي، وسوف تشارك فرقة باليه وفلكلور مكسيكية في مهرجان جرش هذا العام، ليتعرف الأردنيون على الثقافة والفن المكسيكي.
من جانبه، قال رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية الدكتور بركات عوجان “يجمعنا مع المكسيك الموروث الحضاري والإرث السياحي والتنوع الثقافي الذي تتمتع به البلدان”، مؤكدا أن الجمعية ستعمل بكل وسعها لتعزيز وتنمية العلاقات الثنائية على جميع المستويات.
وقال إن الأردن والمكسيك يتمتعان بموقع جغرافي مميز كبوابات لمنطقة الشرق الأوسط وأميركا اللاتينية ما يجعل هناك مجالا واسعا للتعاون والتناغم والاستفادة من هذه المواقع الجغرافية.
ودعا عضو الجمعية المؤرخ عمر العرموطي إلى إقامة أسبوع ثقافي مكسيكي في عمان والعمل على تعزيز التعاون في مختلف المجالات بما فيها التعاون الثقافي.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى