عربي دولي

بدء أعمال اللجنة الخاصة المعنية بميثاق الامم المتحدة

22 الاعلامي– افتتحت الليلة الماضية اللجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة وبتعزيز دور المنظمة، أعمال دورتها للعام 2023.
وتعقد اللجنة الخاصة المنشأة كمنبر لتبادل الآراء بشأن تنفيذ الميثاق، دورات سنوية، تجتمع فيها الدول الأعضاء للنظر في المقترحات وإجراء مناقشات موضوعية، حيث استرشدت منذ تأسيسها بمهمة الأمم المتحدة وعملها بالمقاصد والمبادئ الواردة في ميثاقها، الذي اعتمد في عام 1945 وعدل ثلاث مرات في الأعوام 1963 و1965 و1973.
وتركز جزء كبير من المناقشة، والتي شملت الجزاءات، وتقسيم العمل بين كيانات الأمم المتحدة، والانتهاكات المزعومة لميثاق المنظمة، والجهود المبذولة لحل المنازعات بالوسائل السلمية، على المقترحات المحددة التي ينبغي للجنة الخاصة أن تنظر فيها.
وتحدث في الجلسة عشرات المندوبين وطالب بعضهم بتحديد أهداف الجزاءات بوضوح وتحديدها لإطار زمني محدد، ورفع الجزاءات المقابلة حالما يتم تحقيقها.
وقال ممثل تركيا إن الزلزال المدمر الأخير في بلاده، أظهر أن التضامن الدولي والتعددية “هما خط دفاعنا الأول والأفضل”، موضحا أن الحل السلمي للنزاعات والوساطة هما حجر الزاوية في السياسة الخارجية للبلاد.
على الصعيد ذاته، انتخبت اللجنة زفيرين مانيراتانغا (بوروندي) رئيسا لها و: هنغاريا وجامايكا وإسرائيل، نواباً للرئيس فيما تم انتخاب الفلبين، مقررا.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى