عربي دولي

الأمم المتحدة تدعو لاحترام الميثاق الدولي بشأن أوكرانيا

22 الاعلامي- ناقشت الجمعية العامة للأمم المتحدة في افتتاح دورتها الاستثنائية الطارئة الحادية عشرة الليلة الماضية الحرب في أوكرانيا.

ودعا رئيس الجمعية العامة تشابا كوروسي في الجلسة، طرفي النزاع والمجتمع الدولي إلى إعادة الالتزام بقيم ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، محذرا من أن خطر اندلاع الحرب النووية لا يزال يلوح في الأفق.
من جانبه، أشار الأمين العام، أنطونيو غوتيريس الى ميثاق الأمم المتحدة والذي نص على أن “يمتنع أعضاء الهيئة جميعاً في علاقاتهم الدولية عن التهديد باستعمال القوة أو استخدامها ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأية دولة أو على أي وجه آخر لا يتفق ومقاصد الأمم المتحدة”.

وقدم وزير الخارجية الأوكراني، ديمترو كوليبا مشروع قرار يجدد مطالبة روسيا بسحب جميع قواتها العسكرية من أراضي أوكرانيا فورا، وبصورة كاملة، ودون قيد أو شرط. ودعا مشروع القرار إلى التوصل إلى سلام “عادل ومستدام” يضع حدّاً للحرب المستمرة منذ عام.

من جهتها قدمت روسيا البيضاء مشروع قرار آخر، يتضمن تعديل مشروع القرار الذي قدمته 60 دولة مع أوكرانيا.
من جانبه، وصف مندوب الاتحاد الروسي مشروع القرار الذي قدمته أوكرانيا بأنه “معاد لروسيا وضار بشكل عام” داعيا الدول الغربية الى دعم “التعديلات المتزنة” التي عرضها مندوب روسيا البيضاء.
وستعقد الجلسة الثانية في العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك حيث سيتم التصويت على مشاريع القرارات بعد الاستماع الى كلمات مندوبي الدول المشاركين.

— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى