عربي دولي

بوتين يزور مدينة ماريوبول للمرة الأولى منذ سقوطها في يد الجيش الروسي

22 الاعلامي- أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قام بزيارة غير معلنة إلى ماريوبول هي الأولى له إلى هذه المدينة منذ الاستيلاء عليها من أوكرانيا في بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، ما أثار غضب كييف التي نددت بالزيارة.
وعقب ساعات فقط من زيارته القرم في الذكرى التاسعة لضم شبه الجزيرة، نشر الكرملين فيديو لوصول بوتين على متن مروحية إلى ماريوبول، المدينة الساحلية التي سيطرت عليها موسكو بعد حصار طويل الربيع الماضي.

وأثارت الزيارة ردود فعل غاضبة من قبل أوكرانيا.
وجال بوتين في المدينة وشوهد وهو يقود سيارته بنفسه. وقال الكرملين إن الرئيس الروسي تفقد مسرحا موسيقيا أعيد بناؤه واستمع إلى تقرير عن أعمال إعادة إعمار هذه المدينة المنكوبة.
بدوره، أوضح الكرملين أن بوتين قرر في اللحظة الأخيرة التوجه إلى ماريوبول بعد زيارته السبت شبه جزيرة القرم، مشددا على الطبيعة “العفوية” لرحلته. وقال أحد سكان ماريوبول لبوتين “إننا نصلي من أجلك”، واصفا مدينته بأنها “قطعة صغيرة من الجنة”، بحسب لقطات فيديو بثها التلفزيون الروسي وأظهرت حصول الزيارة ليلا.
وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إن زيارة بوتين كانت “عفوية”، مشيرا إلى أن تنقّلاته في المدينة واللقاءات مع السكان المحليين لم يكن مخططا لها. وأضاف أن الزيارة تمت “في وقت متأخر جدا” السبت وفي الساعات الأولى من صباح الأحد. وهذه هي الزيارة الأولى لبوتين إلى منطقة دونباس الشرقية منذ الأزمة مع أوكرانيا في شباط العام الماضي، وتأتي بعد عام تقريبا من إعلان السيطرة على ماريوبول بعد حملة أدت إلى تدمير مصنع آزوفستال للصلب، المعقل الأخير للقوات الأوكرانية في المدينة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى