عربي دولي

مظاهرات ضخمة والجيش يرفع حالة التأهب في إسرائيل

22 الاعلامي– تأججت الاحتجاجات على نطاق واسع في إسرائيل، مساء أمس الأحد وصباح اليوم الاثنين بعدما أقدم رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، بعدما أبدى معارضة صريحة لمشروع تعديلات القضاء.
وخرج الآلاف في تل أبيب من أجل الاحتجاج على إقالة غالانت، فيما قال زعماء المعارضة الإسرائيلية في البرلمان إن نتنياهو “تجاوز خطا أحمر” الليلة.
وقرر الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب من تطورات أمنية في أعقاب “فقدان السيطرة” على المتظاهرين، بحسب القناة 12.
وذكرت القناة أن نتنياهو يعقد مداولات مع قادة الكتل الائتلافية في مكتبه لبحث “تعليق التشريعات”، في حين نقلت هيئة البث الإسرائيلية “كان 11” عن مقربين من ليفين، أنه “لن يتم وقف التشريعات القضائية”.
وسرعان ما تجمع آلاف المتظاهرين حول منزل نتنياهو في القدس، وأشعلوا الإطارات المطاطية، فيما نصبت الشرطة الإسرائيلية حواجز لمنعهم من اقتحام المنزل، ووصل رئيس الشاباك، رونين بار، إلى محيط منزل نتنياهو في شارع غزة للإشراف على عملية تأمينه؛ وسط تدفق متواصل للمتظاهرين إلى مراكز الاحتجاج في المدن الإسرائيلية، وعلى رأسها تل أبيب.
وبحسب التقارير الإسرائيلية، فإن عدد المتظاهرين في الشوارع الإسرائيلية، مساء الأحد وصباح اليوم الاثنين، بلغ 500 ألف متظاهر، خرجوا تلقائيا دون تنسيق مسبق في أعقاب الإعلان عن إقالة غالانت، فيما اعتبر مسؤولون في الائتلاف أن نتنياهو ارتكب “خطأ إستراتيجيا” بإقدامه على إقالة غالانت.
إلى ذلك، أعلن رئيس الاتحاد العمالي الإسرائيلي “الهستدروت”، صباح اليوم، عن إضراب شامل في جميع المرافق الاقتصادية في دولة الاحتلال، احتجاجا على التعديلات القضائية.
وبحسب صحيفة يديعوت احرنوت العبرية فإن رئيس الهستدروت “سيدلي بتصريح دراماتيكي” خلال مؤتمر صحافي ظهر اليوم.
وأشارت إلى أنه قد يعلن عن تعطيل الاقتصاد الإسرائيلي وانضمام الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية، رسميا، للاحتجاجات على خطة إضعاف القضاء.
وحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن رئيس الهستدروت اجتمع مساء أمس الأحد مع كبار رجال الأعمال في إسرائيل.
في غضون ذلك ، يعتزم رؤساء الجامعات إغلاق الفصول الدراسية اعتبارا من اليوم، كما أن الأطباء الإسرائيليين سيتوقفون عن العمل اليوم احتجاجا على ثورة نتنياهو لإضعاف القضاء.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى