عربي دولي

السعودية وإيران توقعان بيانا مشتركا لاستئناف العلاقات الدبلوماسية

22 الاعلامي– وقع وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في العاصمة الصينية بكين، اليوم الخميس، بيانا مشتركا لتنسيق الخطوات اللازمة لاستئناف العمل الدبلوماسي والقنصلي بين البلدين.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أكد البيان المشترك في ختام الاجتماعات بين الجانبين، أهمية متابعة تنفيذ اتفاق بكين الصادر في 10 آذار الماضي، بشأن استئناف العلاقات بين البلدين وتفعيله، بما يعزز الثقة المتبادلة ويوسع نطاق التعاون، ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة.
وأكد الجانبان حرصهما على بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين الموقعة عام 2001، والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة عام 1998.
كما اتفقا على إعادة فتح بعثاتهما الدبلوماسية، والمضي قدماً في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح السفارتين وقنصليتيهما العامتين في جدة ومشهد، والتنسيق بين الفرق الفنية في الجانبين لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين بما في ذلك استئناف الرحلات الجوية، والزيارات المتبادلة للوفود الرسمية والقطاع الخاص، وتسهيل منح التأشيرات لمواطني البلدين بما في ذلك تأشيرات العمرة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى