عربي دولي

مصر: اكتشاف مقبرة فرعونية لأسرة الرعامسة.

22 الاعلامي– اكتشفت البعثة الأثرية الهولندية الإيطالية المصرية المشتركة مقبرة بمنطقة آثار سقارة بمحافظة الجيزة جنوب البلاد، تعود لفترة حكم الرعامسة وهم فراعنة مصر الذين حملوا اسم رمسيس بداية من عهد رمسيس الأول عام 1292 ق. م.

وقال أمين عام المجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري إن هذا الكشف يدعم النظريات السابقة التي ترجح بأن المساحة الواقعة بين مقابر الأسرة الثامنة عشرة وتم إعادة استخدامها في عصور لاحقة وبناء مقابر ومقاصير بها خلال فترة حكم الرعامسة، والتي تلقي نقوشها الضوء على الممارسات الجنائزية للموتي خلال تلك الفترة.

من جهته أشار مدير المتحف المصري في تورينو ورئيس البعثة من الجانب الإيطالي كريستيان جريكو إنه عثر داخل المقبرة على لوحة تصور صاحب المقبرة وزوجته بالإضافة إلى عدد من المناظر الكهنية والقرابين.

وقالت أمينة المجموعة المصرية والنوبية التابعة لمتحف ليدن بهولندا لارا فايس، “على الرغم من صغر حجم المقبرة إلا أنها تحتوي على عدد من المناظر والنقوش التي تتميز بدقتها وجودة تفاصيلها وهي في حالة جيدة من الحفظ”، مشيرة الى أنها تحتوي على نقش لموكب يويو الجنائزي و مومياء ومنظر يصور بقرة الالهة حتحور ومركب للإله سوكر إله الجبانة.

–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى