عربي دولي

العدل الدولية تسمح للاتحاد الأفريقي بالمشاركة بمداولات تتعلق باحتلال إسرائيل لفلسطين والقدس

22 الاعلامي- أذنت محكمة العدل الدولية الليلة الماضية، للاتحاد الأفريقي بالمشاركة في الاستشارة بالإجراءات المتعلقة بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.
وبحسب بيان للمحكمة، وصل وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نسخة منه، فإنه ووفقا للمادة 66 من نظامها الأساسي، قررت المحكمة أن الاتحاد الأفريقي من المرجح أن يكون قادرا على تقديم معلومات عن الأسئلة التي وجهتها الجمعية العامة للمحكمة.

وقالت المحكمة، إنه يمكن للاتحاد أن يقدم بيانا مكتوبا حول هذه الأسئلة، و”تعليقات على أي بيانات مكتوبة” التي تدلي بها الدول أو المنظمات الأخرى، في غضون المهل التي تحددها المحكمة، أي بحلول 25 تموز 2023 و 25 تشرين الأول 2023، على التوالي.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة طلبت في كانون الأول الماضي من محكمة العدل الدولية، أن تصدر فتوى بشأن المسألتين التاليتين: أولا: ما هي الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك إسرائيل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وعن احتلالها طويل الأمد للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 واستيطانها وضمها لها، بما في ذلك التدابير الرامية إلى تغيير التكوين الديمغرافي لمدينة القدس الشريف وطابعها ووضعها، وعن اعتمادها تشريعات وتدابير تمييزية في هذا الشأن.
وثانيا: كيف تؤثر سياسات إسرائيل وممارساتها المشار إليها في (السؤال السابق) على الوضع القانوني للاحتلال وما هي الآثار القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع الدول والأمم المتحدة؟”
وسمحت محكمة العدل الدولية، وهي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، في السابق لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي المشاركة في الإجراءات أيضا.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى