عربي دولي

4 أفلام وثائقية تحتفي باليوم العالمي لحرية الصحافة

22 الاعلامي– انطلقت، مساء أمس الأربعاء، أولى عروض الأفلام الوثائقية التي تنظمها اليونسكو بالشراكة مع معمل 612 للأفكار والشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان “أنهار”، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.
وقالت الرئيسية التنفيذية لمعمل 612 للأفكار، المخرجة سوسن دروزة، إن الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة الصحافة، هو دعوة للتأكيد على حرية الصحافة باعتبارها المفتاح الضروري للتمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى.
وعُرض في الافتتاح فيلم المهدد، وهو فيلم يوثق عاماً في حياة 4 صحفيين يعيشون ويعملون في دول ديمقراطية، حيث تعد حرية الصحافة أمراً مسلماً به، وتلا العرض نقاش جمع الجمهور مع المصور والمخرج عمر رمال والصحفية صابرين طه، حول أخلاقيات العمل الصحفي والمساحات الممنوحة للعاملين في وسائل الإعلام للتحرك فيها بحرية لتغطية الفعاليات، والعوائق التي قد تقابل الصحفي في مهنته.
ويُعرض اليوم الخميس فيلم الرحلة هي الوجهة (إنتاج 2016)، وهو مستوحى من قصة حقيقية لدان إلدون، شاب ناشط، فنان، مصور ومغامر، تعرض للملاحقة من قبل عصابة بالصومال وقُتل وهو بعمر 22 عاماً.
فيما يُعرض يوم بعد غد السبت، فيلم عواقب الحرية، الذي يوثق حياة 3 صحفيين من سوريا والمكسيك وتركيا، ويكشف أسباب فرار كل شخص من بلده وكيف ولماذا اختاروا إعادة بناء حياتهم كلاجئين في كندا.
وتختتم عروض الأفلام التي عرضت في معمل 612 للأفكار في الوبيدة، مساء يوم الأحد المقبل، بعرض فيلم يتناول قضية الصحفية شيرين أبو عاقلة التي أغتيلت وهي تؤدي عملها في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة، عندما أطلق عليها جندي إسرائيلي النار.
وتنظم اليونسكو بالشراكة مع معمل 612، إضافة الى عروض الأفلام، ورشة عمل مكثفة لصناع الأفلام الشباب وكتاب السيناريو الناشئين الراغبين في توسيع نطاق فهمهم لدور الأفلام في تسليط الضوء على موضوعات حقوق الإنسان وتعزيز حرية الصحافة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى