عربي دولي

الاتحاد الأوروبي يرفض خطة السلام الصينية ويتمسك بالخطة الأوكرانية

22 الاعلامي- قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن “الشيء الوحيد الذي يمكن أن أسميه خطة سلام هو اقتراح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لأن الخطة الصينية ليست خطة سلام، بل إنها مجموعة من الاعتبارات والتمنيات”.
وأشار إلى أن “خطة السلام الوحيدة هي تلك التي جاءت من قبل الأوكرانيين وبالتأكيد لن يقبلها الروس. لكن علينا أن نواجه الواقع، أحببنا ذلك أم لا”.

واستبعد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل وجود رغبة لرئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين في إطلاق مفاوضات سلام مع أوكرانيا، وفق ما نقلته وكالة آكي الإيطالية.
وأشار بوريل، في خطابه أمام مؤتمر (حالة الاتحاد) المنعقد في يومه الثاني اليوم الجمعة، بمدينة فلورنسا الإيطالية، إلى أن الاتحاد الأوروبي يحشد جهوده من أجل تعزيز إنتاج الذخائر لتزويدها لأوكرانيا، فضلا عن تعويض الانخفاض الكبير في مخازن الدول الأوروبية عقب الدعم العسكري المتواصل لكييف”.
ونوه الدبلوماسي الأوروبي إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تواجه انخفاضا كبيرا في إنتاج الذخائر الأمر الذي دفع الدول الأعضاء إلى تسريع تعزيز القدرات الصناعية الدفاعية بسبب العملية العسكرية الروسية الخاصة ضد أوكرانيا.
وبحسب الدبلوماسي، فإن “الاتحاد الأوروبي عليه آلا يدفع الصين باتجاه روسيا”، بل عليه “الحفاظ على العلاقات الصينية الأوروبية لدعم مصالحه”.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى