عربي دولي

سفارة جنوب إفريقيا تحتفل باليوم الوطني

22 الاعلامي

احتفلت سفارة جمهورية جنوب إفريقيا لدى الأردن مساء أمس، بمناسبة العيد الوطني لبلادها “يوم الحرية”، بحضور وزراء ومسؤولين وسفراء ورجال أعمال وصحفيين.
وأكد سفير جنوب إفريقيا في عمان إبراهيم سالي أن مواطني جنوب إفريقيا التي أصبحت عام 1994 دولة حرة يقدرون دائما التضامن والدعم الذي تقدمه دول كالأردن لإنهاء نظام الفصل العنصري غير الأخلاقي في جنوب إفريقيا الذي أعلنت الأمم المتحدة أنه “جريمة ضد الإنسانية” منذ عام 1966.
وأضاف أن الأردن أقامت علاقات دبلوماسية مع جنوب إفريقيا في عام 1994 بعد هزيمة نظام الفصل العنصري، وظهور دولة جنوب إفريقيا الديمقراطية الجديدة غير العنصرية وغير الجنسية، وسنكون ممتنين دائما لدعم الأردن لنضالنا التحريري.
وبين أن العلاقة بين جنوب إفريقيا والأردن تستمر في النمو من خلال الاتفاقيات والمشاريع التي تعود بالفائدة على بلدينا، مشيرا إلى إبرام اتفاق حول المشاورات السياسية على المستوى الوزاري لهذا العام، لافتا إلى أن جنوب إفريقيا مشارك نشط وثابت في “عملية العقبة” ذات الصلة بشكل كبير في مكافحة الإرهاب، والتي يقودها جلالة الملك عبد الله الثاني.
وقال السفير إن جنوب إفريقيا والأردن يتمتعان بعلاقة وثيقة، حيث يجري إصدار تأشيرة دخول لحاملي جوازات السفر جنوب الأفريقية والأردنية لمدة 30 يوما عند الوصول إلى أي من منافذ الدخول في البلدين.
وأوضح أن التجارة الثنائية بين البلدين على الرغم من تواضعها، إلا أنها مستمرة في النمو كل عام، إذ بلغ حجم التبادل التجاري 1.4 مليار راند.
وعرض سالي خلال الاحتفال لنضال شعوب جنوب إفريقيا ودور الرئيس الراحل مانديلا في التخلص والتحرر من التمييز العنصري.
من جانبه، أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية وجيه عزايزة في كلمة له، الشراكة القائمة بين الأردن وجنوب إفريقيا، والحرص على تنمية وتطوير العلاقات وتوسيع التعاون في مختلف المجالات.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى