عربي دولي

واشنطن تدعو تونس للاتفاق مع صندوق النقد الدولي على خطة إنقاذ اقتصادي

22 الاعلامي

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الاثنين، تونس، إلى التوصّل لاتّفاق مع صندوق النقد الدولي على خطة إنقاذ اقتصادي، بحسب واشنطن بوست.
وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي أنطونيو تاياني في واشنطن، إنّه “من الواضح أنّ تونس بحاجة إلى مزيد من المساعدة إذا أرادت تجنّب الانزلاق إلى هاوية اقتصادية”.
وأضاف أنّ الولايات المتّحدة سيكون “موقفها مُرحِّباً إذا قدّمت الحكومة التونسية إلى صندوق النقد الدولي خطّة إصلاح معدّلة يمكن للصندوق أن يعمل عليها”.
وتونس المثقلة بالديون والتي تناهز ديونها نحو 80 بالمئة من ناتجها المحلّي الإجمالي، تخوض منذ ما يقرب من عامين مفاوضات صعبة بشأن قرض جديد من صندوق النقد الدولي.
وعلى الرّغم من توصّل الطرفين إلى اتّفاق مبدئي في تشرين الأول الماضي، إلا أنّ المفاوضات تعثّرت.
وعرض الاتّحاد الأوروبي الأحد، على تونس “شراكة معزّزة” مصحوبة بوعود بتقديم مساعدات مالية، وذلك في أعقاب زيارة قامت بها إلى الدولة العربية الواقعة في شمال إفريقيا رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بصحبة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ونظيرته الإيطالية جورجيا ميلوني.
وتشكّل تونس مصدر قلق لأوروبا، ولاسيما لإيطاليا، بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها وتزايد المهاجرين الذي ينطلقون من سواحلها القريبة جداً من السواحل الإيطالية بقصد الوصول إلى أوروبا.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى