عربي دولي

المجلس الأوروبي يتبنى رسمياً حزمة العقوبات الحادية عشرة ضد روسيا

22 الاعلامي

تبنى المجلس الأوروبي رسميا اليوم الجمعة، الحزمة الحادية عشرة من العقوبات ضد روسيا بسبب الحرب الروسية الاوكرانية، والتي تهدف إلى “تعزيز عقوبات الاتحاد الأوروبي الحالية وقمع التحايل عليها، حسبما جاء في مذكرة صدرت في بروكسل.
وحسب وكالة آكي الإيطالية للأنباء، تتمحور الحزمة الجديدة، التي ناقشتها الدول الأعضاء لمدة شهر ونصف تقريبا، حول مكافحة التحايل على الإجراءات التقييدية المعمول بها بالفعل المعلنة في حزم العقوبات السابقة.
وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أن العقوبات الجديدة تنص على تدابير في مجال التجارة، بما في ذلك أداة جديدة لمكافحة التحايل، والتي ينبغي أن تسمح للاتحاد الأوروبي بالحد من بيع أو توريد أو نقل أو تصدير سلع وتقنيات معينة لبلدان ثالثة تعتبر معرضة لخطر التحايل المستمر.
كما تم تمديد حظر العبور لبعض السلع الحساسة (بما في ذلك بعض التقنيات المتقدمة ومواد الطيران) المصدرة من الاتحاد الأوروبي إلى دول ثالثة عبر روسيا.
وتتضمن الحزمة المتفق زيادة تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مع دول ثالثة وتقديم المساعدة الفنية.
وأضاف المجلس 87 كيانا إلى قائمة الكيانات التي تدعم بشكل مباشر المجمع العسكري والصناعي الروسي في حربه على أوكرانيا.
ونوه الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل بأن “عقوباتنا أدت بالفعل إلى خسائر فادحة في الاقتصاد الروسي وعلى قدرة الكرملين على تمويل حربه”.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى