عربي دولي
أخر الأخبار

السفارة اليمنية: حصار “الحوثيين” لمدينة تعز يلحق أضرارا اقتصادية وصحية بالمدينة 

22 الاعلامي

قالت السفارة اليمنية في عمان، إن حصار مدينة تعز لـ 3 آلاف يوم من قبل مليشيات الحوثي، وإغلاق المنافذ الرئيسة للمدينة ألحق بها وبسكانها البالغين 4 ملايين نسمة “الكثير من الآثار السلبية في كافة مجالات الحياة”.
وأضافت السفارة في بيان اليوم الخميس، إن القطاع الصحي في المدينة “تأثر نتيجة منع وصول الأدوية والمستلزمات الطبية، إضافة إلى إغلاق مراكز طبية ما أدى إلى حرمان شرائح كبيرة من السكان من الرعاية الصحية خصوصا النساء، والمصابين بالفشل الكلوي والسرطان، إلى جانب إلحاق الضرر بـ 32200 طالب وطالبة بسبب إغلاق المدارس في مناطق التماس، وعدم قدرة 8568 طالبا وطالبة من الالتحاق بجامعاتهم بسبب الحصار”.
وأشارت إلى أن هناك خسائر فادحة “لحقت بالوحدات المالية والاقتصادية تقدر بمعشرات الملايين من الدولارات” موضحة أن عدد الشركات والمؤسسات والمصانع في المدينة انخفض من 64 شركة ومؤسسة إلى 17 فقط، إضافة إلى إغلاق جميع الوكالات التجارية في المدينة والبالغ عددها 400 وكيل ومورد ما أدى الى ارتفاع أسعار السلع والخدمات والغاز والمشتقات النفطية بنسبة 35 بالمئة.
وقالت السفارة إن الحصار تسبب بارتفاع نسب البطالة في المدينة، حيث انخفضت أعداد العاملين في المنشآت الصناعية من 18 ألفا إلى 9 آلاف ونزوح الآلاف من كوادر القطاعات الحكومية وكوادر جامعة، واتساع رقعة المساحات المزروعة بالألغام في محيط المدينة، والتي أدت إلى مئات القتلى وآلاف الجرحى، إضافة إلى الأضرار التي لحقت بوسائل النقل في المدينة بسبب الألغام.
وأشارت إلى الخسائر الكبيرة في القطاع السياحي، والتلوث البيئي الناتج عن كميات القمامة التي لا يتم ترحيلها الى مكباتها بسبب الحصار.
وأكدت السفارة اليمنية أنه بعد مرور عام ونصف من الهدنة ما تزال محافظة تعز محاصرة في مخالفة لحقوق المواطنين في العيش بسلام، وتقييد الحريات، وانتهاك قواعد ومعايير القانون الدولي الإنساني.

— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى