عربي دولي
أخر الأخبار

مؤشر الفاو يسجل ارتفاعا طفيفا لأسعار الغذاء العالمية في تموز

22 الاعلامي-

أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الجمعة، بأن الأسعار العالمية للسلع الغذائية قد ارتفعت في تموز متأثرة بوقف تنفيذ مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب وفرض قيود تجارية جديدة على الأرز.
وقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولا، 123.9 نقاط في تموز، أي بزيادة نسبتها 1.3 بالمئة مقارنة بالشهر السابق، وبقي 11.8 بالمئة دون مستواه المسجل في تموز 2022.
وحسب بيان للفاو على موقعها الإلكتروني، جاءت هذه الزيادة نتيجة الارتفاع الحاد في مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية الذي ارتفع بنسبة 12.1 بالمئة عن مستواه المسجل في حزيران بعد سبعة أشهر من التراجع المستمر. وارتفعت الأسعار الدولية لزيت دوار الشمس بأكثر من 15 بالمئة من شهر إلى آخر، مدعومة بشكل أساسي بتجدد الشكوك إزاء الإمدادات القابلة للتصدير بعد القرار الذي اتخذه الاتحاد الروسي بوقف تنفيذ مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب. وارتفعت كذلك الأسعار العالمية لزيوت النخيل والصويا وبذور اللفت بفعل المخاوف إزاء توقعات الإنتاج في البلدان المنتجة الرئيسية.
وتراجع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 0.5 بالمئة عن مستواه المسجل في حزيران، مدفوعا بانخفاض الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 4.8 بالمئة. أما الأسعار الدولية للقمح فقد ارتفعت بنسبة 1.6 بالمئة، مسجلة بذلك أول زيادة من شهر إلى آخر خلال تسعة أشهر، بسبب الشكوك إزاء الصادرات من أوكرانيا واستمرار الظروف الجافة في أمريكا الشمالية.
وسجل مؤشر الفاو لأسعار الأرز على أنواعه زيادة بنسبة 2.8 بالمئة من شهر إلى آخر وبنسبة 19.7 بالمئة من سنة إلى أخرى، ليبلغ أعلى مستوى اسمي له منذ أيلول 2011، في ظل الحظر الذي فرضته الهند في 20 تموز على صادرات الأرز غير المسلوق من نوع إنديكا .
أما مؤشر الفاو لأسعار السكر فقد تراجع بنسبة 3.9 بالمئة في ضوء تأثر الأسعار العالمية بالتقدم الجيد المحرز في حصاد قصب السكر .
وسجل مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان تراجعا بنسبة 0.4 بالمئة في تموز، وبقي أدنى بنسبة 20.6 بالمئة من مستواه المسجل في تموز 2022. وارتفعت الأسعار العالمية للاجبان بشكل طفيف، بعد التراجع الحاد الذي سجلته مؤخرا، في ضوء تأثير الطقس الحار على تراجع إمدادات الحليب الموسمية في أوروبا.
وتراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 0.3 بالمئة عن مستواه في حزيران. وانخفضت أسعار لحوم الأبقار والأغنام والدواجن بفعل الكميات الكبيرة المتاحة تزامنا مع الطلب الخافت على الواردات من بعض البلدان المستوردة الرئيسية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى