عربي دولي
أخر الأخبار

واشنطن تحظر على الشركات الأميركية الاستثمار بالذكاء الاصطناعي في الصين

22 الاعلامي

فرضت الولايات المتّحدة في مرسوم أصدره الرئيس جو بايدن، مساء أمس الأربعاء، حظراً على الاستثمارات الخارجية للشركات الأميركية في مجالات التكنولوجيا المتقدّمة، وخصوصاً الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمّية، في “بلدان إشكالية” في مقدّمتها الصين، وفق ما أعلنت وزارة الخزانة المالية الأميركية.
وبحسب واشنطن بوست، جاء في بيان صدر عن البيت الأبيض، أن القرار الصادر يفترض أن يتيح “الدفاع عن الأمن القومي الأميركي من خلال حماية التقنيات الحساسة للجيل الجديد من الابتكارات العسكرية”، وفق الوزارة التي شدّدت من جهة أخرى على الطابع “المحدود للغاية” للمرسوم حرصاً على “تمسّكنا بالاستثمارات الخارجية” للشركات الأميركية.
وتفرض القواعد الجديدة على الشركات الأميركية والأفراد الأميركيين إبلاغ الإدارة بتعاملات معيّنة، فيما تحظر بشكل صريح تعاملات أخرى متى شملت “كيانات على صلة بالتقنيات المتقدمة المشار إليها في المرسوم”.
وأوضح مسؤول في الإدارة الأميركية أن “الصين تسعى إلى حيازة وإنتاج تقنيات أساسية يمكن أن تساعد في تحديث جيشها”، مضيفا أن هذا المرسوم “يرمي تحديدا إلى الحد من الاستثمارات الأميركية في الشركات الضالعة في هذا المجال”.
وبحسب البيان، تخشى إدارة بايدن استفادة الصين من الاستثمارات الأميركية ليس فقط على مستوى نقل التقنيات وإنما أيضا عبر “فوائد غير ملموسة” على غرار إنشاء خطوط الإنتاج وتبادل المعارف والوصول إلى الأسواق العالمية.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى