عربي دولي
أخر الأخبار

انطلاق قمة العشرين في نيودلهي

22 الاعلامي

انطلقت اليوم السبت، القمة الـ18 لمجموعة العشرين “G-20″، في العاصمة الهندية نيودلهي، تحت شعار “أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد”.
ومن المقرر أن يتبادل زعماء مجموعة العشرين، في غياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني تشي جين بينغ، وجهات النظر في 3 جلسات، على أمل إحراز تقدم في مجالات التجارة والمناخ ومشاكل عالمية أخرى.
وبحسب وكالة الأنباء الهندية “نيودلهي”، أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في افتتاح أعمال القمة أن العالم يعاني “أزمة ثقة”.
وأضاف “العالم يعاني أزمة ثقة هائلة، الحرب عمقت قلة الثقة هذه، وكما أننا قادرون على التغلب على كوفيد فنحن أيضا قادرون على التغلب على أزمة الثقة المتبادلة هذه”.
وقال مودي، إن مجموعة العشرين لكبرى الاقتصادات المتقدمة والصاعدة في العالم، وافقت على انضمام الاتحاد الأفريقي إليها رسميا.
من جهته، قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أمام قادة مجموعة العشرين إن العالم يواجه “حالة طوارئ مناخية غير مسبوقة”.
وأكد خلال القمة التي تستمر يومين، أن “غياب الالتزام بالبيئة، دفعنا إلى حالة طوارئ مناخية غير مسبوقة”، موضحا أن “الجفاف والفيضانات والعواصف والحرائق باتت أكثر تواترا”.
ومجموعة العشرين تتألف من أكبر اقتصادات العالم تمثل 19 دولة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، ومن حيث جوهرها هي عبارة عن منتدى حكومي دولي يهتم في المقام الأول بالقضايا الاقتصادية.
وتلعب المجموعة دورا هاما في تشكيل وتعزيز البنية العالمية والحوكمة في جميع القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية.
وستشهد القمة توقيع اتفاق بشأن مشروع للنقل عبر البحر والسكك الحديد في الشرق الأوسط .
وتضم المجموعة كلا من، الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
وإلى جانب الدول الأعضاء، دعت الهند لحضور القمة أيضًا زعماء بنغلادش وهولندا ونيجيريا ومصر وموريشيوس وعُمان وسنغافورة وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة.
وستحضر القمة المنظمات الدولية مثل، الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
كما دعت الهند أيضًا أعضاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية، والتحالف من أجل البنية التحتية المقاومة للكوارث، وبنك التنمية الآسيوي، كضيوف.
ومن المقرر أن تتولى البرازيل رئاسة مجموعة العشرين في عام 2024، وجنوب إفريقيا في عام 2025.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى