عربي دولي
أخر الأخبار

“الناتو” يُحذر من تصاعد إقليمي للصراع في الشرق الأوسط 

22 الاعلامي-  (بترا)– محمد الشبول- قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، إنه من المهم ألا يتصاعد الصراع في الشرق الأوسط إلى صراع إقليمي أكبر.
وأشار، في مؤتمر صحفي بمقر الحلف بالعاصمة البلجيكية، بروكسل، اليوم الثلاثاء، إلى أن وزراء خارجية دول الأعضاء أعربوا خلال اجتماعهم عن قلقهم بشأن الحرب في الشرق الأوسط.
ورحب ستولتنبرغ بتمديد فترة الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، الأمر الذي من شأنه إغاثة سكان غزة وتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح المزيد من الأسرى والمحتجزين، معربًا عن أمله بأن يكون من الممكن تمديد فترة الهدنة مُجددًا.
وأشار إلى أن الحلف، الذي يضم في عضويته 31 دولة، لا يلعب دورًا نشطًا في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قائلًا: على الرغم أن “بعض الحلفاء ينشطون بطرق مختلفة، لكن “الناتو” كمنظمة لا يشارك بشكل مباشر”.
وتحدث ستولتنبرغ عن وجود الحلف في المنطقة، عبر شراكة وثيقة للغاية مع الأردن، إلى جانب مهمة تدريب للحلف في العراق للمساعدة في محاربة تنظيم “داعش”، ووجود شراكة مع العديد من الدول العربية في الخليج وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.
وأكد أن رسالته “هي أنه يجب احترام القانون الدولي والقانون الإنساني في جميع الصراعات ويجب حماية أرواح المدنيين دائمًا”، إلا أنه أشار إلى أن “الوضع في غزة والحالة في أوكرانيا مختلفان من نواح كثيرة، حيثُ لم تشكل أوكرانيا أبدًا تهديدًا لروسيا، و أوكرانيا لم تهاجم روسيا قط”، بحد وصفه.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى