عربي دولي
أخر الأخبار

غوتيريس يخطر مجلس الامن بأمر العدل الدولية لإسرائيل بشأن غزة 

22 الاعلامي- قالت الأمم المتحدة ان امينها العام، انطونيو غوتيرس سيقوم بإحالة الإخطار بالتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية بشأن غزة إلى مجلس الأمن الدولي.
وحسب بيان أممي صدر بهذا الشأن، فان غوتيريس أحيط علما بأمر محكمة العدل الدولية، الذي يشير إلى اتخاذ تدابير مؤقتة في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بشأن تطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.
وفي هذا الصدد، يشير الأمين العام إلى قرار المحكمة بأن تأمر إسرائيل، في جملة أمور، وفقا لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، “باتخاذ جميع التدابير التي في حدود سلطتها” فيما يتعلق بالفلسطينيين في غزة لمنع ارتكاب أفعال تدخل في نطاق المادة الثانية من الاتفاقية، بما في ذلك القتل، والتسبب في أذى جسدي أو عقلي جسيم، وتعمد إلحاق أحوال معيشية تهدف إلى تدمير الجماعة، وفرض تدابير تهدف إلى منع الولادات.
ويشير أيضًا إلى تعليمات المحكمة الموجهة إلى إسرائيل بأن تضمن، على الفور، عدم قيام جيشها بارتكاب أي من هذه الأفعال.
وعلاوة على ذلك، يحيط الأمين العام علما بشكل خاص بالأمر الذي أصدرته المحكمة لإسرائيل بضمان توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لمعالجة الظروف المعيشية المعاكسة التي يواجهها الفلسطينيون في غزة.
ويشير الأمين العام إلى أن قرارات المحكمة، عملا بالميثاق والنظام الأساسي للمحكمة، ملزمة ويثق في أن جميع الأطراف سوف تمتثل على النحو الواجب لأمر المحكمة.
ووفقا للنظام الأساسي للمحكمة، سيقوم الأمين العام على الفور بإحالة الإخطار بالتدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة إلى مجلس الأمن.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى