محليات

الشلبي يلتقي خبير ايطالي لبحث تنفيذ مشروع زراعي يخدم التعاونيات

التقى مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي، اليوم، الخبير الايطالي في معهد باري للعلوم الزراعية “باولو فيومي”؛ لبحث تنفيذ مشروع زراعي ريادي يخدم عدد من الجمعيات التعاونية.
وبحث الشلبي لدى لقائه “فيومي” والوفد المرافق في مكتبه، مجالات التعاون المشترك ما بين المؤسسة التعاونية ومعهد باري للعلوم الزراعية، إضافة ً إلى إمكانية الاستفادة من خبرات المعهد في دعم عدد من الجمعيات التعاونية الزراعية في محافظات المملكة.
وأعرب الشلبي عن استعداد المؤسسة التعاونية تقديم وتوفير أية تسهيلات ممكنة لأي مشروع تنفذه منظمة أو جهة دولية يقوم على خدمة الجمعيات التعاونية.
أشاد في الوقت ذاته بتوجه معهد باري إلى تنفيذ مشروع زراعي ريادي بالشراكة مع المؤسسة التعاونية التي تقوم على خدمة ورعاية الجمعيات التعاونية، مؤكداً على أهمية هذا المشروع في دعم القطاعين الزراعي والتعاوني في ذات الوقت.
كما قدم الشلبي عرضا عن المؤسسة من حيث الدور الذي تضطلع به والمهام التي تقوم بها، لافتاً إلى إعداد استراتيجية وطنية للحركة التعاونية الأردنية للأعوام (2021-2025)، تتبنى من خلال مخرجاتها أفكاراً جديدةً لدعم التعاونيات.
بدوره، قال الخبير الايطالي إن مشروع تحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وانخراطها وزيادة تنافسيتها وإستدامة الابداع لديها الذي ينفذه المعهد بدعم من وكالة التعاون الدولي الايطالية يهتم بزراعة ستة محاصيل في المملكة هي “اللوزيات، والرمان، والصبر، والجوافة، والسمسم، والتمور”، موضحاً أن المشروع سيُعنى بمرحلة ما بعد حصاد هذه المحاصيل بعملية التعبئة والتغليف، والتصنيع الغذائي عبر توفير آليات حديثة لهذه الغاية.
وأضاف أن فريقا من المعهد سينفذ جولات ميدانية على عدد من الجمعيات التعاونية التي لها أن تستفيد من المشروع بعد أن تقوم المؤسسة التعاونية بتزويدنا بقائمة تتضمن أسماء هذه الجمعيات وعدد أعضائها، وطبيعة نشاطاتها.
وأكد الخبير الايطالي أن معهد باري للعلوم الزراعية سيعمل على تشبيك العلاقات مع المزارعين الايطاليين ونظرائهم في الأردن، للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في هذا المجال، إضافة إلى اكسابهم تلك الخبرات لنقلها إلى المملكة وتسخيرها في أعمال الزراعة.
فيما أكد الشلبي على جاهزية المؤسسة التعاونية لدعم هذا المشروع الزراعي الريادي، أشار إلى أهمية العمل على تأطير هذا التعاون ما بين الجانبين من خلال تبني إعداد مذكرة تفاهم بين المؤسسة التعاونية ومعهد باري.
وكانت رئيسة جمعية الذوق الرفيع التعاونية حورية الدومي، قدمت هدية من منتجات الجمعية، إلى الخبير في معهد باري للعلوم الزراعية في ايطاليا.
المصدر : الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى