محليات

ورشة عمل حول تعزيز دور الشباب والنساء في المشاركة بالانتخابات

نفذت وزارتا “الشؤون السياسية والبرلمانية” و”الإدارة المحلية” و ” الشباب اليوم الاربعاء ، ورشة عمل توعوية حول ” تعزيز دور الشباب والنساء في انتخابات مجالس البلديات والمحافظات ٢٠٢٢ ” بالتعاون مع اتحاد الفدراليات الكندي في بيت شابات اربد .

واستعرض خلال الورشة عددا من المحاور منها؛ اهمية مشاركة المواطنين خاصة الشباب والشابات في العملية الانتخابية في الانتخابات المقبلة وذلك لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية ومجالس المحافظات، اضافة إلى شرح تفاصيل قانون #الإدارة_المحلية الذي أعطى فرصة لتعزيز مشاركة الشباب والشابات في الإنتخابات من خلال تحديد سن الترشح ب 25 عام.
كما تناول اللقاء شرح حول آلية الكوتا النسائية التي خصص لها القانون ما نسبته 25٪ من مقاعد مجلس المحافظة وكذلك من مقاعد المجلس البلدي يتم ملئها من قبل المرشحات اللواتي حصلن على أعلى الأصوات بالنسبة لعدد المقترعين ضمن دائرتهن الانتخابية ممن لم يحالفهن الحظ بالفوز بالانتخاب المباشر.

حيث خرج المشاركين في هذه الورشة بمجموعة من التوصيات اهمها؛ ضرورة حث الناخبين للإقبال على الانتخاب من خلال مختلف وسائل الإعلام وقادة الرأي والمجتمع، وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في الانتخابات من خلال التوعية والمشاركة والتنظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى