محليات

بني مصطفى: قضايا المرأة هي قضايا أوطان لا سيما مشاركتها السياسية

قالت وزيرة الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى: “إن قضايا المرأة ليست قضايا فئة معينة بل هي قضايا أوطان ولا سيما مشاركتها السياسية”.
جاء ذلك، في كلمة ترحيبية لبني مصطفى رئيسة ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة، خلال الطاولة المستديرة الثالثة بعنوان “الفرص والتوصيات لتحقيق النجاح الانتخابي للمرأة” التي نظمها الائتلاف، مساء الثلاثاء، افتراضيا، بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية، باستضافة البرلمانيات الحاليات والسابقات من الجزائر والمغرب وتونس والعراق ومصر والأردن وفلسطين ولبنان، وعدد من عضوات الائتلاف.
واستعرضت بني مصطفى، بحضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار، في بداية اللقاء، محاور الجلسة الأساسية والغاية من انعقادها.
بدورها أكّدت وزيرة الثقافة، أن “السياسة لا تعيش بمعزل عن الثقافة والتربية وأن الثقافة والتربية لا يمكن فصلهما عن السياسة”.
وبينت النجار أنه لا بد أن لا نخوض العمل السياسي بمعزل عن برامجنا الإبداعية والثقافية والابتكارية، مشيرة إلى ضرورة تدريب النساء على برامج ابتكارية وذهنية لمساعدتهنّ على ابتكار أنماط فكرية جديدة.
يُذكر أن الطاولة المستديرة الثالثة، سبقها عقد جلستين سابقتين تناولتا، التحديات والفرص أمام المرأة في الانتخابات.
وستنتهي سلسلة هذه الجلسات، بصياغة ورقة موقف ستقدم إلى الاتحاد البرلماني العربي لتعميمها على البرلمانات العربية. وتناولت الجلسات: تحديات المرأة ومشاركتها في الأحزاب السياسية، البرامج الانتخابية ومدى تأثيرها على مشاركة المرأة، ودور الإعلام في دعم المرأة في الانتخابات.
هذا وقدمت المشاركات توصيات تضمنت، توفير الحوافز للأحزاب السياسية، والحصول على الموارد والمواقع القيادية بشكل متساو في الأحزاب.
كما تناولت المتحدثات أهمية تبني البرامج الانتخابية التي تلامس واقع الأفراد في المجتمع وقضايا المرأة، بالإضافة إلى أهمية الوقوف على عزوف السيدات النواب عن الانضمام للجان المعنية بالمرأة، وعلى أهمية الوقوف على حصر المرأة في اللجان المعنية بقضاياها فحسب في مجالس النواب.
كما أكد الحضور على أهمية تعديل المناهج، وأهمية تغيير الصورة النمطية للمرأة في الإعلام، وإظهار صورة المرأة القوية صانعة القرار، ومحاربة التنمر الإلكتروني وأهمية التركيز على مواقع التواصل الاجتماعي، وأهمية بناء شبكات إقليمية لتدريب ودعم المرأة في الانتخابات وتطوير مهاراتها.
المصدر : (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى