محليات

بحث التعاون بين البحوث الزراعية ووزارة المياه وجامعة أكسفورد البريطانية

عقد في المركز الوطني للبحوث الزراعية اجتماعا تنسيقيا لبحث سبل التعاون بين البحوث الزراعية و وزارة المياه وجامعة أكسفورد البريطانية ضم اللقاء فريق من وزارة المياه والري برئاسة الأمين العام الدكتور جهاد محاميد وباحثين من جامعة أكسفورد البريطانية وخبراء المركز الوطني للبحوث الزراعية.
وقال الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية ان هذا اللقاء يأتي في إطار التشبيك ومد جسور التعاون وتبادل الخبرات بين الأطراف الثلاثة في العديد من المجالات الزراعية ولاسيما البحثية منها في إدارة موارد المياه، الزراعة، الطاقة والتغير المناخي.
وأضاف حداد ان المركز الوطني ومنذ نشاته دأب على تبني التقنيات الحديثة و البحث عن موارد جديدة من خلال توظيف مخرجات البحث العلمي والعمل سويا من خلال الشركاء المحليين والدوليين ومراكز البحث العلمي في العالم، مؤكداً على أن المركز الوطني يتطلع للاستفادة من تجارب وخبرات جامعة أكسفورد في دعم وتطوير البحث العلمي.
ومن جانبه اشاد الدكتور جهاد محاميد بالدور الريادي الذي يقدمه المركز الوطني للبحوث الزراعية في المجالات الزراعية والبحثية، مؤكداً ان العمل البحثي يتطلب توسيع إطار الشراكة ودمج بين البحث العلمي والتطبيق العملي.
واستعراض المحاميد خلال اللقاء التحديات التي يواجهها قطاع المياه في ظل ازدياد الطلب وتراجع الموارد المائية المتاحة وارتفاع كلف الطاقة وكلف التشغيل والصيانة والتغيرات المناخية وتأثيرها الواضح في تراجع كميات الهطول خلال الاعوام القليلة الماضية وانعكاس ذلك على واقع التخزين في السدود والتي زادت الضغوطات على مصادر مياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى