محليات

أكيد يصدر تقريرا حول مؤشر السعادة العالمي 2022

22 الاعلامي-

أصدر مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)، اليوم الأحد، دراسة تتبعية لمؤشر السعادة العالمي العاشر عن عام 2022.
وبحسب الدراسة، فإن المؤشر لا يتضمن أي توصيف للواقع الأردني بناء على المعايير الستة التي اعتمدها، واكتفى بتقديم رسم بياني بصورة شرائط يوضح القيم الستة لكل بلد فقط، كما لم يقدم رسوما بيانية خاصة بالدول بشكل مستقل ومنفرد -كما يحدث في العديد من المؤشرات العالمية الأخرى- ولكن احتوى التقرير بعض الرسوم التي تناولت مناطق بأكملها لا دولا منفردة.

وأكد راصد في دراسته أن الرؤية النقدية كان يجب أن تتميز بها تغطية الإعلام المحلي، وتحليل منهجية التقرير والمعايير التي تبناها، وألا يبرر ما جاء فيه من نتائج دون مقارنتها مع المؤشرات العالمية الموثوقة وواقع الحال في الأردن.
ولفت إلى أن التقرير أثار نقاشات واسعة على منصات التواصل الاجتماعي؛ واتخذت اتجاهات متعددة، منها إضفاء المزيد من السلبية على الحياة العامة أو عدم تصديق النتيجة والتندر بها، في الوقت الذي لم يسع الإعلام إلى طرح الأسئلة المفترضة في محاولة تحليل التقرير وتقديم رؤية نقدية حوله باعتباره منتجا بشريا قابلا للتحليل والنقد والمراجعة.


وقال المرصد، إن الكرم والدعم الاجتماعي خضعا لقياس هذه المواضيع من خلال أسئلة مباشرة تعكس الحالة العاطفية أو المزاجية للعينة المبحوثة، مقابل إغفال حقائق مادية تعكس قيم الكرم والترابط الاجتماعي الذي يشهدهما بلد مثل الأردن استقبل أكبر عدد من اللاجئين عبر مئة عام من تاريخه السياسي، ويعد البلد الثاني في العالم باستقبال اللاجئين وتقاسم موارده معهم، في وقت تتراجع فيه معدلات الجريمة عن معظم الدول المجاورة، ويزدهر فيه العمل التطوعي والقطاع غير الربحي.

وبينت الدراسة أن مرصد تدقيق الحقائق لصحيفة (U. S Today) تصدى للنقاش الذي دار على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2021 حول من الأحق بأن يحتل المرتبة الأولى في السعادة الدنمارك أو فنلندا، حيث تبين وجود خطأ جزئي في بعض معطيات الحالة الخاصة بالدنمارك، لذا فإن النتائج تثير تساؤلات حول التصنيف الذي يستحق المزيد من التدقيق.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى