محليات

الشبول يفتتح في بترا ورشة الأزمات بمشاركة وكالات أنباء عربية

افتتح وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول اليوم الأحد، أعمال الورشة التدريبية للعاملين في وكالات الأنباء العربية، المنعقدة في مركز التدريب التَّابع لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، الذي تستضيفه وكالة الأنباء الأردنيَّة (بترا).
وأكد الشبول أهميَّة انعقاد هذه الورشة التَّدريبيَّة، التي تُعدُّ الأولى لاتحاد وكالات الأنباء العربية، بعد انقطاع دام سنتين بسبب جائحة كورونا، وتحمل عنوان “إدارة الوقت والإعلام الفعّال خلال الأزمات والكوارث”.
وقال الشبول خلال الافتتاح الذي حضره أمين عام اتحاد وكالات الأنباء العربية الدكتور فريد أيار، ومدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الزميل فايق حجازين، إن هذه الورشة تعتبر فرصة مهمة لتبادل الخبرات والتعاون بين المشاركين الذين يمثلون وكالات الأنباء العربية.
وأكد أهمية تعزيز دور وكالات الأنباء الرسميَّة التي تعتبر مصدراً مهماً للأخبار والمعلومات، خصوصاً في ظل انتشار خطاب الكراهية، واغتيال الشخصية، وتداول الإشاعات على بعض وسائل التواصل الاجتماعي.
وأشار الشبول إلى أهمية الالتزام بأديبات مهنة الإعلام ومواثيق الشرف التي تحكم عملها، وتطوير التشريعات القائمة عليها استجابة للتحديثات التي طرأت في ظل الثورة الرقمية، مؤكداً ضرورة وضع الرواية الرسمية أولاً لدحض الإشاعات والأخبار غير الصحيحة.‎‎‎‎من جانبه، قال أمين عام اتحاد (فانا) الدكتور فريد أيار إن الورشة تعتبر واحدة من الفعاليات التي ستعقد تنفيذاً للقرارات التي توصل اليها المؤتمر 48 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية الذي عُقد في الرياض في كانون الثاني الماضي، بهدف تحسين أداء العاملين بوكالات الأنباء وتطوير خبراتهم في مجال التحرير.
‎وبين أيار ان استضافة (بترا) للمركز التدريبي منحه قوة وحافزاً لمزيد من العمل والأداء للخبرات الكبيرة التي تزخر بها الوكالة.
‎من جانبه، أكد مدير عام “بترا” الزميل فايق حجازين أهمية موضوع الورشة التي تتناول إدارة الأزمات، خصوصاً في ظل الأزمات التي تحيط بمنطقتنا، لافتاً إلى ضرورة أن تكون المؤسسات الإعلامية حاضرة في الأزمات والكوارث من خلال وضع خطط إعلامية للتعامل معها.
‎وأكد حجازين أهمية الورشة في تعزيز نقل التجارب والخبرات التي تراكمت لدى الصحفيين في الأزمات، مشيرا إلى أن هذه الورشة هي الأولى التي يحتضنها مركز التدريب الاعلامي التابع لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) منذ جائحة كورونا.
‎ورحب حجازين بالمشاركين في الورشة، مؤكداً أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين وكالة الأنباء الأردنية واتحاد وكالات الأنباء العربية وبما ينعكس ايجاباً على تعزيز دور الوكالات العربية وتطوير أدائها.
‎ونوه إلى أن “بترا” تعمل بالتشارك مع اتحاد وكالات الأنباء العربية على تطوير مركز التدريب الإعلامي التابع للاتحاد والذي تستضيفه في مقرها في العاصمة الأردنية عمان، “وتسعى لأن يكون له الدور البارز في نقل المعرفة وتوثيق التعاون وتبادل الخبرة بين الزملاء في وكالات الأنباء العربية”.
‎ويشارك في الورشة التي يحاضر بها الزميل المستشار محمد الملكاوي، 14 زميلا وزميلة من 6 وكالات أنباء عربية هي (القطرية، الكويتية، الاماراتية، السودانية، الفلسطينية)، إلى جانب (بترا)، وتستمر الورشة حتى 29 آذار الحالي.
‎وتتناول الورشة عدة موضوعات أبرزها: الإجراءات الإدارية والإعلامية الفعّالة التي يجب اتخاذها بشكل عاجل للتعامل مع الأزمات والكوارث، والتغطيات الإخبارية خلال الأزمات والكوارث، وطريقة التعامل الناجح مع شح المعلومات وفوضى المعلومات في وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأزمات والكوارث.
المصدر : (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى