محليات

العقبة: دورة تدريبية بالغوص باستخدام الدورة المغلقة

نفذ مركز سيناي دايفرز ولأول مرة في مدينة العقبة دورة تدريبية خاصة بالغوص باستخدام الدورة المغلقة “ريفو” التي تم السماح بها في الأردن بعد الحصول على الموافقات الخاصة بها.
وبحسب المدرب الدولي ايلي كنيد الذي أشرف على الدورة، فإن الغوص باستخدام الدورة المغلقة يتم من خلال استخدام جهاز يقوم بإعادة تدوير الهواء الذي يتم تنفسه، وإزالة ثاني اكسيد الكربون، واستبدال الأوكسجين المستهلك والسيطرة على تركيزه، وإعادة تدوير الغازات مرارا وتكرارا.
واوضح انه تم استخدام هذا النظام بشكل واسع في المناطق الأخرى من خلال الغواصين العسكريين وفي المهمات العلمية، واتسع استخدامها ليشمل الغوص الترفيهي والرياضي.
من جهته، أشار مدير مركز سيناي دايفرز في العقبة رجائي جوري، الى أن هذا التدريب سيكون له انعكاس ايجابي على الحركة السياحية التي تشهدها العقبة، وإضافة المنتج السياحي لرياضة الغوص، بالإضافة إلى تقليل عوامل المنافسة التي تتميز بها المدن الساحلية المجاورة وتوفيرها محليا في العقبة.
وأضاف ان إيجابيات الغوص باستخدام الدائرة المغلقة هو توفير فترة غوص أطول وأعمق بحيث يتمكن الغواص من قضاء فترات أطول تحت الماء وتمكنه من الوصول إلى أعماق أكبر وبشكل آمن من تلك التي يصلها باستخدام الأنظمة الاخرى.
واوضح أن استخدام هذا النظام سيوفر فرصة للغواص بأن يكون أقرب إلى الحياة البحرية بسبب عدم وجود فقاعات الهواء أو عدم حدوث الضوضاء، كما أن استخدام هذا النظام يوفر الكثير في استهلاك الهواء.
ولفت الى ان هذا التدريب جاء ضمن الجهود التي تنفذها سلطة العقبة الخاصة ضمن توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتعزيز مكانة القطاع السياحي بشكل عام وقطاع الغوص بشكل خاص، حيث سيتم السماح للمراكز المؤهلة في العقبة باستخدامها بعد الحصول على الموافقات الخاصة بذلك.
المصدر : (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى