محليات

توقيع اتفاقية بين البيئة البحرية وشاطئ النخيل للاستشارات

22 الإعلامي-

(بترا)- أمين المعايطة- وقعت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية ومؤسسة شاطئ النخيل للاستشارات في العقبة، اتفاقية منحة كجزء من أنشطة مشروع المسارات الثقافية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في حوض المتوسط الممول من الاتحاد الأوروبي ببرنامج التعاون عبر الحدود في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وبين مدير المشروع، محمد الطواها، أن هذه المنحة هي الثانية التي تقدم لمؤسسات المجتمع المحلي ضمن مشروع المسارات الثقافية، وتهدف إلى تعزيز إيجاد المنتجات السياحية وتقديمها للسياح والزوار في العقبة، وزيادة مدة إقامتهم في المدينة.

وأضاف أن مؤسسة شاطئ النخيل حصلت على منحة فرعية لمشروع “عقباوي استديو للثقافة والفنون” لتطوير تجارب ثقافية تراثية وسياحية يقدمها الاستديو وإضافة تجارب جديدة تنطلق لأول مرة من خلال مقترح الدعم الحالي.

وأوضح الطواها، أن الاستديو جرى تأسيسه عام 2018 وكانت البداية من تصميم تجارب ثقافية وتأهيل عدد من الفنانين المحلين ليكونوا جاهزين للعمل ضمن جلسات قصيرة يتم خلالها تدريب السياح على انهاء قطع فنية يدوية تذكارية تعكس تراث مدينة العقبة وتاريخها وتظهر أهمية موروثها البيئي والثقافي.

ولفت إلى أن المشروع سيعمل على تجربة صناعة وتصميم قوارب زجاجية كهدايا تذكارية، وتركيب قطع مجسمات مصغرة لآلة البحر الموسيقية (السمسمية) وتعليم العزف عليها، إضافة إلى ترميم الآنفورة (الجرار الفخارية) المميزة لمدينة آيلة الإسلامية في ذلك الوقت وتجربة اللباس التراثي للصياد في العقبة.

يذكر أن مشروع المسارات الثقافية ينفذ بالشراكة مع 7 منظمات في دول الأردن وإيطاليا ولبنان وفلسطين، ويهدف إلى تعزيز ممارسات السياحة المستدامة، مع التركيز على التراث والموارد المشتركة، وزيادة القدرة التنافسية السياحية وجاذبية الوجهات الأقل شهرة.


(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى