محليات

المرصد العمالي يوصي بتطبيق معايير العمل اللائق وتعديل مفهوم النزاعات

أوصى تقرير أصدره المرصد العمالي الأردني، بضرورة تطبيق مبادئ ومعايير العمل اللائق والحقوق الأساسية في العمل بمختلف عناصرها على جميع العاملين بأجر في الأردن.
وأكد التقرير الذي صدر اليوم الثلاثاء، عن المرصد التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، أهمية وضع حد أعلى للأجور، حيث أنه وفي الوقت الذي تقل فيه رواتب ما يقارب 70 بالمئة من العاملين بأجر في الأردن عن 500 دينار شهرياً، فإن هنالك العديد من كبار الموظفين يعملون في ذات المؤسسات في القطاعين العام والخاص يحصلون على رواتب مرتفعة جداً، الأمر الذي يزيد من مستويات التفاوت الاجتماعي والتوترات الاجتماعية.
ولفت التقرير إلى ضرورة تعديل نصوص قانون العمل المتعلقة بتشكيل النقابات العمالية والسماح لجميع العاملين بأجر في الأردن بتشكيل نقاباتهم بحرية، وإلغاء احتكار تمثيل العمال من النقابات العمالية القائمة التي تفتقر لأبسط قواعد العمل الديمقراطي، ولا تسمح بتجديد قياداتها. كما دعا إلى تعديل مفهوم النزاع العمالي وآليات تسوية النزاعات العمالية، التي أثبتت فشلها الذريع في إيجاد حلول عادلة للنزاعات العمالية المتفاقمة، حيث بات مطلوباً استخدام آليات وتقنيات جديدة لتسوية النزاعات العمالية، وبما ينسجم مع نصوص اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 98 المتعلقة بحق التنظيم والمفاوضة الجماعية.
وقدم التقرير، الذي أعده المرصد بدعم من مؤسسة “فريدرتش إيبرت” الألمانية، قراءة تحليلية اقتصادية واجتماعية، لجميع الاحتجاجات العمالية التي جرت في الأردن خلال العام 2021.
المصدر : بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى