محليات

الوزير حنيفات :خطة الوزاره ساهمت بانخفاض التعديات على الغابات بعجلون.

22 الاعلامي – الاء ابو هليل

اكد وزير الزراعه المهندس خالد حنيفات على اهمية انتهاج المتابعات. الميدانيه استجابة للتوجيهات الملكيه للاطلاع على التحديات والمشكلات التي تواجه المواطنين والقطاع الزراعي على أرض الواقع ومحاولة إيجاد الحلول اللازمة لها والرقابة على الثروة الحرجيه ومنع التعديات عليها.

وأضاف ان خطة حماية الغابات التي وضعتها الوزاره بالتنسيق مع مديرية زراعة عجلون ساهمت في انخفاض التعديات على الغابات بنسبة 20%مشيرا الى ان الوزارة لن تتوانى في اتخاذ القرارات الرادعة بالتعاون والتنسيق مع الحكام الاداريين والاجهزة الامنية المختصة.

وبين ان الوزارة تحرص على انجاح مشروع التحريج الوطني من خلال زراعة المناطق التي تعرضت للحرائق ومنها زراعة اشجار في غابة المئويه ببلدة راجب وعدد من المواقع في محافظة عجلون.

وأكد أهمية مراعاة خصوصية محافظة عجلون وميزاتها النسبية الطبيعية والبيئية وحاجتها إلى تعزيز جهود الحفاظ عليها لتعكس الوجه الحضاري لمرتاديها من السياح والزوار محليا وخارجيا و أهمية التشاركية ما بين كافة الجهات المعنيه مع الوزارة وتعزيز ثقافة حماية الغابات من قبل المواطنين وضرورة التوعية المباشرة وايضا عبر وسائل الاعلام لاهمية المحافظة على هذه الثروة الحرجية سواء من رمي اعقاب السجائر او اضرام الحرائق خلال التنزة.

واشار ان الحراج لا يقف عائقا امام التنميه حيث تم توزيع 400 طن من الاحطاب على المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية والفقراء والمحتاجين وبعض مجاوري الغابات في محافظة عجلون بالاضافة الى 4 دونمات لمستشفى الإيمان الحكومي.

وبين ان خطة مكافحة الحرائق تضمنت العمل على فتح مسارات جديدة في المناطق الحرجية بمحافظة عجلون والتي تهدف إلى التخفيف من أثر الحرائق مستقبلاً واستعمالها لخطوط منع انتشار الحرائق لمساحات أوسع في حال نشوبهاو التركيز على جميع النقاط التي تؤدي إلى خفض هذه الحرائق.

وثمن الحنيفات الدور الكبير الذي يقوم به محافظة عجلون ومديرية الزراعه وكافة المؤسسات في دعم جهود الوزارة في الحفاظ على الثروة الحرجية .

بدوره أشار مدير مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي الى الجهود التي تبذل للحد من التحطيب العشوائي والحرائق المفتعلة والاعتداء على الثروة الحرجية التي تعتبر ثروة وطنية مبينا دور المديرية في المتابعة الحثيثة من قبل كوادرها بعامة وقسم الحراج بخاصة للحد من هذه السلوكيات التي تؤثرا سلبا على الواقع البيئي والحرجي في المحافظة .

وبين أن قانون الزراعة وسرعة التقاضي إلى جانب ما وفرته المديرية من أبراج لمراقبة الغابات ساهمت في خفض الاعتداءات على الحراج.

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى