محليات

نتائج «التوجيهي» بعد شهر من انتهاء آخر امتحان

كوثر صوالحة
يتقدم، اليوم السبت، 156592 طالبا وطالبة لامتحان الثانوية العامة / التوجيهي في يومه الثاني في مبحث اللغة العربية حسب الجدول المعلن من قبل الوزارة.
ويتوزع الطلبة 60823 في الفرع العلمي، و77830 الفرع الادبي، و134 للفرع الشرعي، و3230 في الفرع الزراعي، و5866 في الفرع الصناعي، و1644 للفرع الفندقي، و 7037 للإقتصاد المنزلي، اضافة الى 28 طالب وطالبة في فرع المعلوماتية.
وستبدأ الجلسة الأولى للامتحان الساعة العاشرة صباحاً، فيما ستبدأ الجلسة الثانية الساعة الواحدة ظهرا
ومع بدء انطلاق الامتحان يبدأ مباشرة السؤال عن موعد النتائج، فعملية التصحيح تبدأ مباشرة ومن أول مبحث وتستكمل باعطاء يوم أو يومين بعد الانتهاء من الامتحان، ثم يبدأ تصحيح مبحث جديد في عملية تمر بمراحل عديدة، فالتصحيح مرحلة دقيقة جدا وتحتاج إلى وقت وجهد إذ تحتاج ما يقارب الـ 20 يوما قبل أن تدخل مرحلة أخرى في تدقيق النتائج واستخراجها، أي أن الوزارة تحتاج شهرا كاملا من العمل قبل إعلان النتائج منذ آخر امتحان.
وتتم عملية التصحيح ضمن آلية محكمة وواضحة يعمل عليها ما يقرب من 5000 آلاف مصحح يزيد العدد أو ينقص بقليل، ضمن إرشادات صادرة عن ادارة الامتحانات ومعممة إلى رؤساء لجان التصحيح ومسؤولية المصححين، بحيث يصحح كل سؤال اربعة مصححين المصحح الاول يصحح السؤال باللون الاحمر ويدقق التصحيح المصحح الثاني باللون النهدي ثم الثالث باللون الاخضر ويدقق التصحيحج المصحح الرابع.
وحتى تسير الامور كما هو مخطط له يكون اعلان النتائج بعد شهر من انتهاء اخر يوم للامتحانات والتي تنتهي في الخامس والعشرون من شهر تموز لتعلن في الخامس والعشرون من شهر آب.
وتمر عملية التصحيح في 12 مرحلة بعد الانتهاء من تصحيح الدفاتر تبدأ عملية التفتيش والتدقيق والمطابقة لدفاتر الإجابات، وإدخال العلامات، تمهيدا لاستخراج مجموع علامة كل طالب ومعدلة النهائي بشكل دقيق يضمن حقوق الطلبة.
وتؤكد الوزارة أن النتائج تعلن بدقة تامة وأن «نسبة الخطأ في التصحيح شبه معدومة»
يشار إلى أن الوزارة اجرت تعديلات على أجور لجنة التصحيح في وقت سابق، رفعت فيها أجور رئيس لجنة التصحيح إلى 350 ديناراً + 10 فلسات عن كل دفتر إجابة على أن لا يقل استحقاقه عن 450 ديناراً، فيما يتقاضى مصحح أوراق مبحث امتحان التوجيهي دينارين ونصف عن كل ساعة أو دفتر إجابة، فيما يُمنح رئيس قسم الامتحانات بموجب التعليمات المعدلة، أجوراً بواقع 475 ديناراً بالإضافة إلى 50 فلساً عن كل مشترك على أن لا يقل استحقاقه عن 600 دينار، كما يُمنح كل كاتب عضو أو مبرمج في قسم الامتحانات والاختبارات 400 دينار + 40 فلساً عن كل مشترك على أن لا يقل استحقاقه عن 525 ديناراً.
كما منحت التعليمات، الآذن المكلف من مدير التربية والتعليم في قاعة الامتحان 7 دنانير عن كل يوم عمل بغض النظر عن عدد الجلسات و10 دنانير لكل آذن مكلف في مراكز التصحيح، وكل حارس مكلف من مدير التربية والتعليم في مراكز التصحيح 10 دنانير عن كل ليلة، و12 ديناراً لكل سائق يكلفه مدير التربية والتعليم لنقل رؤساء القاعات ذهاباً وإياباً عن كل يوم عمل رسمي.
وحسب التعلميات يمنح رئيس قاعة الامتحان بموجب التعليمات المُعدلة، 14 ديناراً عن كل ساعة مراقبة، و12 ديناراً لمساعد رئيس القاعة عن كل ساعة مراقبة و11 ديناراً عن كل ساعة للمراقب.
كما رفعت التعليمات أجور السائقين العاملين في كل مديريات التربية والتعليم.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى