محليات

ندوة في عمان حول صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي

22 الاعلامي – نظمت الجمعية الفلكية الأردنية اليوم الثلاثاء ندوة علمية متخصصة حول صور تلسكوب جيمس ويب التي أعلنت عنها يوم أمس وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” في مؤتمر صحفي تحدث فيه الرئيس الاميركي جو بايدن.
وتناولت الندوة التي حضرها مختصون بالفلك ومهتمون بعلومه، عرض صور اكتشافات وكالة “ناسا” وشرح اهمية هذه الصور في علوم الفلك والفضاء.

وقدمت الفلكية بسمة ذياب شروحات تفصيلية حول الصور المعلنة وهي صورة العنقود النجمي الذي يمثل نجوم قريبة لامعة جدا ومجموعة مجرات عمرها 5 مليارات سنة ومجرات أخرى بدائية حمراء عمرها 13 مليار سنة إضافة إلى صور مجرات غير مكتشفة من قبل.
كما تناولت الندوة الحديث عن صورة سديم كارينا وهو من أضخم وألمع السدم بالسماء وأيضا صور كواكب خارجية وصور عن سديم الحلقة والتجمع الخماسي.
وقال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي إن تنظيم الندوة يأتي لشرح وتسليط الضوء على أهم اكتشاف فلكي في تاريخ الفلك، مشيرا الى أن الصور التي أشهرتها “ناسا” اليوم وأمس تمثل تاريخ الكون السحيق وأبعد ما توصلت له البشرية فلكيا وأعمق ما تم التقاطه.
وأوضح الدكتور السكجي أن هذه الصور تحمل في طياتها الكثير من العلوم كونها مليئة بالمجرات القديمة جدا وتظهر أزمنة ولادة النجوم وأن البشرية بهذا الاكتشاف دخلت حقبة جديدة في علوم الكونيات.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى