محليات

افتتاح أعمال مؤتمر الرعاية الصحية الأولية والرفاه الصحي

22 الاعلامي مندوبة عن سمو الأميرة منى الحسين، رعت مستشارتها للصحة وتنمية المجتمع الدكتورة رويدا المعايطة، انطلاق فعاليات أعمال المؤتمر العلمي بعنوان ” الرعاية الصحية الأولية والرفاه الصحي”، رؤية التحديث الاقتصادي 2033، والذي نظمته جامعة العلوم والتكنولوجيا.
وناقش المؤتمر الذي شارك فيه خبراء في مجال الرعاية الصحية الأولية والرفاه الصحي، مواضيع متعلقة بالتحول للرعاية الصحية الأولية، والتأمين الصحي الشامل، وتحسين جودة الخدمات الصحية.
وقال رئيس الجامعة الدكتور خالد السالم إن ما تضمنته الرؤية من مخرجات كانت نتيجة مناقشات لورش العمل الاقتصادية الوطنية التي عقدت في الديوان الملكي الهاشمي بناءً على توجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، خاصة التأكيد على تمتـع الأردن بقطاع رعاية صحية مرموق لديه سجل إنجـازات حافل فـي مجال الرعاية الصحية على مستوى المنطقة، ويرجع ذلك إلى توفر الإمكانات الصحية والمهارات الطبية المتخصصة والمستشفيات الحديثة المميزة.
وأضاف أن دور الجامعة لا يقتصر فقط على تدريب وتأهيل الكوادر الصحية والباحثين في مجال الصحة والمرض ولا ننظر إلى المجال الصحي كمجال يعمل به خريجو الجامعة فقط بل في محور النظام الصحي والقدرة على تطوير مناهج وأساليب التدريب لتحقيق التحول نحو الرعاية الصحية الأولية.
بدورها، قالت رئيسة المؤتمر نائب رئيس الجامعة الدكتورة سهاد الجندي إن المؤتمر يأتي تماشيًا مع استراتيجية الجامعة وخططها المنبثقة من التوجهات الوطنية، حيث تضمنت إحدى مبادرات الصحة في رؤية التحديث الاقتصادي اعتماد وتطبيق منهجية صحة الأسرة كنموذج للرعاية الصحية الأولية، والتي هي نهج للصحة والرفاه بجوانبها البدنية والنفسية والاجتماعية الشاملة.
وأضافت أن الجامعة تعكف حاليا على إنشاء عيادات الرفاه الصحي بدءا بعيادتي وقف التدخين والتغذية، بهدف تعزيز الممارسات الصحية لدى طلبة الجامعة وإكسابهم المهارات والمعارف المنبثقة عن فضلى الممارسات الصحية، لتصبح جزءًا من سلوكهم وعاداتهم التي سترافقهم في قادم الأيام.
وتضمن المؤتمر، ورش عمل متخصصة ومحاضرات علمية عن الرعاية الصحية، وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض مع عرض نماذج الرعاية الصحية المتكاملة.
وعلى هامش المؤتمر، تم توقيع اتفاقية تعاون ثلاثية بين جامعتي العلوم والتكنولوجيا، وهدرزفيلد البريطانية، وشبكة الصحة العامة لشرق المتوسط (امفنت)، تهدف إلى تطوير مشاريع بحثية تعاونية في مجالات الممارسة السريرية وعلم الأوبئة والصحة العامة، وتنفيذ المشاريع الأكاديمية والبحثية والتعاون في بناء القدرات وبرامج التدريب التي تركز على مقاومة مضادات الميكروبات والأمراض المعدية، ومد جسور التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي.
وحضر المؤتمر، أمين عام وزارة الصحة الدكتور رائد الشبول وأمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مأمون الدبعي، وأمين عام المجلس الطبي الأردني الدكتور محمد العبدالات وأمين عام المجلس التمريض الأردني الدكتور هاني النوافلة، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة، ومدير المركز الوطني للغدد الصم والوراثة الدكتور كامل العجلوني، ورئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، ورئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد، ورئيس مجلس أمناء جامعة مؤتة الدكتور يوسف القسوس، ورئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان الدكتور ياسين الحسبان، ووزير الصحة الأسبق الدكتور محمود الشياب، ومدير عام الخدمات الطبية الملكية الأسبق الدكتور معين الحباشنة، ومن منظمة الصحة العالمية الدكتور عوض مطرية، والدكتورة جميلة الراعبي.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى