محليات

52.6  مليون دينار أرباح البنك الإسلامي النصفية

22 الاعلامي حقّق البنك الاسلامي الاردني خلال النصف الأول من العام الحالي أرباحاً قبل الضريبة بلغت حوالي 52.6 مليون دينار مقابل حوالي 49.7 مليون دينار للنصف الأول من عام 2021 وبنسبة نمو بلغت 5.8 بالمئة، وبعد الضريبة بلغت الأرباح حوالي 33 مليون دينار مقابل حوالي 31.1 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 6.2 بالمئة.
وبلغ اجمالي ايرادات البنك للنصف الأول من عام 2022 حوالي 129.8 مليون دينار مقابل حوالي 122.5 مليون دينار للنصف الأول من عام 2021 وبنسبة نمو بلغت 5.9 بالمئة .
وقال رئيس مجلس إدارة البنك موسى شحادة، إن مجلس الإدارة صادق على البيانات المالية لغاية 30 حزيران الماضي، معتبراً ان النتائج التي حققها البنك في النصف الاول من العام الحالي تعكس قدرة البنك على مواصلة النمو ومتانة مركزه المالي وجودة أصوله، والسياسة التي ينتهجها في ضوء مرحلة ما بعد جائحة كورنا والاضطرابات السياسية والاقتصادية في المنطقة والعالم وانعكاساتها على بيئة الأعمال.
وأشاد شحادة بأداء الإدارة التنفيذية والعاملين في البنك وتطلعات مجلس الإدارة لتحقيق أفضل النتائج والتي تعود بالنفع على الجميع وتعزز من ثقة ورضا متعاملي البنك، ليحصد العديد من الجوائز كأفضل مؤسسة مالية اسلامية وافضل بنك اسلامي في الأردن لعام 2022 من عدة جهات عالمية.
وحول البيانات المالية خلال النصف الأول من العام الحالي أكد شحادة ان النتائح المالية النصفية أظهرت ارتفاعاً في معظم أرقامها لتؤكد سلامة تطبيق استراتيجية البنك الهادفة الى مواجهة مختلف التحديات وتحقيق إنجازات تصاعدية بمختلف المؤشرات.
وقال، بلغت موجودات البنك بما فيها حسابات الاستثمار المخصص وحسابات الوكالة بالاستثمار (المحافظ الاستثمارية)، حوالي 6.009 مليار دينار مقابل حوالي 5.953 مليار دينار كما في 31 كانون الأول 2021، ووصلت ودائع العملاء بما فيها حسابات الاستثمار المخصص وحسابات الوكالة بالاستثمار (المحافظ الاستثمارية)، الى حوالي 5.362 مليار دينار مقابل حوالي5.283 مليار دينار في نهاية عام 2021 وبنسبة نمو بلغت 1.5 بالمئة.
وبلغت التسهيلات والاستثمارات بما فيها حسابات الاستثمار المخصص وحسابات الوكالة بالاستثمار (المحافظ الاستثمارية) خلال النصف الأول من العام الحالي حوالي 4.884 مليار دينار مقابل حوالي 4.741 مليار دينار في نهاية عام 2021 وبنسبة نمو بلغت 3.0بالمئة.
وقال الرئيس التنفيذي/ المدير العام الدكتور حسين سعيد، ان هذه النتائج المتحققة انعكست على مؤشرات الاداء الرئيسية للبنك حيث بلغ العائد على حقوق الملكية 13.2 بالمئة ونسبة كفاية رأس المال 22.9 بالمئة، ونسبة الديون غير العاملة 2.8 بالمئة ونسبة تغطية الديون غير العاملة 108.1 بالمئة .
وأضاف، ان البنك مستمر في تطبيق استراتيجيته الهادفة إلى تحقيق نمو في كافة المجالات ومواجهة مختلف التحديات وتجنب المخاطر وتنويع نشاطات واستثمارات وتمويلات البنك وتقديم احدث الخدمات والمنتجات المصرفية وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وتعزيز التحول الرقمي باستمرار تنفيذ الحملات التحفيزية والتشجيعية لمتعاملي مصرفنا على تسديد فواتيرهم من خلال قنوات البنك الالكترونية “اسلامي موبايل” و “اسلامي انترنت” وذلك بتخصيص 800 جائزة نقدية حتى النصف الاول من العام الحالي.
وأشار الى أن البنك يتصدر المركز الأول بأكبر عدد من أجهزة الصراف الآلي بين البنوك العاملة على مستوى المملكة بـ 307 أجهزة صراف آلي منها 75 جهازاً تقدم خدمة الإيداع النقدي الى جانب الخدمات الأخرى، مع الاستمرار بزيادة عددها حتى نهاية العام الحالي.
كما أشار الى التوسع الجغرافي في السوق المصرفي الأردني حيث تم خلال النصف الأول من العام الحالي افتتاح مكتب مصرفي في جامعة العلوم الإسلامية العالمية ليصبح للبنك 110 فروع ومكاتب منتشرة في جميع أنحاء المملكة.
وتعزيزاً لدور البنك في تحمله لمسؤولياته الاجتماعية والاقتصادية يشارك البنك في مختلف المبادرات التي تساهم في تحريك عجلة التنمية وانعكاسها الايجابي على الاقتصاد الوطني والمجتمع المحلي فقد انضم البنك خلال النصف الاول من العام الحالي لمنصة ” بُنى” للمدفوعات العربية التابعة للمؤسسة الاقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة لصندوق النقد العربي.
وأوضح أن البنك يكون بانضمامه لهذه المنصة اول بنك اسلامي اردني ينضم إليها ويطلق خدمة المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية بعد ان استوفى جميع معايير وشروط المشاركة بالمنصة وفي مقدمتها المعايير والاجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.
كما وقع البنك اتفاقية للتعاون المشترك لبرنامج دعم تركيب انظمة الخلايا الشمسية وانظمة السخانات الشمسية للقطاع المنزلي- المرحلة الثانية مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية/ صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وذلك للمساهمة في تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية للقطاع المنزلي.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى