محليات

 اختتام ورشة عمل لتوحيد ودمج الجهات الرقابية في المنافذ الحدودية

22 الاعلامياختتمت فعاليات ورشة العمل المتعلقة بتوحيد ودمج الجهات الرقابية في المنافذ الحدودية التي نظمتها دائرة الجمارك، بالتعاون مع مشروع “الإدارة المالية العامة والإدارة” (USAID).
وبحسب بيان عن الدائرة، اليوم الأحد، ناقشت الورشة التي استمرت ثلاثة أيام، جميع بنود آلية الدمج من قبل جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية المعنية التي يتشارك عملها مع دائرة الجمارك.
وأكد مدير عام الجمارك، لواء جمارك المهندس جلال القضاة أن عملية الدمج تأتي بناءً على تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بتوحيد المرجعيات ودمج الجهات الرقابية المعنية بالمرحلة الأولى في المنافذ الحدودية، وتوحيد مفاهيم إدارة المخاطر بين جميع الجهات المعنية وإجراءات المعاينة من قبل الجهات الرقابية المستهدفة مع نظام إدارة المخاطر المعمول به لدى دائرة الجمارك.
وأضاف القضاة أن أهمية الدمج، تأتي لتسهيل التجارة وحركة انسياب البضائع والحد من الازدحام في الموانئ والمنافذ والمراكز الجمركية بتقليل عدد الحاويات/الشاحنات المستهدفة للمعاينة الفعلية من قبل الجهات الرقابية وتخفيض زمن مكوثها، وتخفيض تكاليف الاستيراد والتصدير، وزيادة فعالية الرقابة الحدودية، والتركيز على البضائع عالية الخطورة.
وفي ختام الورشة، جرى التأكيد على بدء تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتوحيد إدارات المخاطر بمفاهيمها، وإزالة التقاطعات وتوحيد عمليات المعاينة والكشف وأخذ العينات، وتوفير المستلزمات الخاصة لذلك، وبما يؤثر إيجابًا على زمن التخليص على البضائع، واستكمال الدمج الإلكتروني بين الجهات المختصة وإعادة هندسة الإجراءات للمهام المنقولة، واعتماد الخطوات التنفيذية المعدة لتلك المرحلة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى