محليات

تنفيذ مشروعات مائية في الطفيلة لتخفيض نسب الفاقد المائي

22 الاعلاميقال مدير مياه الطفيلة المهندس مصطفى زنون، إنه جرى تنفيذ مشروعات لتأهيل وتحسين شبكات المياه الرئيسة والفرعية في المحافظة، فيما هناك مشروعات أخرى قيد التنفيذ، ما سيسهم في معالجة الفاقد المائي، وتحسين سرعة الاستجابة لشكاوى كسور الشبكات بفاعلية.
وأضاف في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، أن إدارة المياه عززت كميات التزود المائي لعدد من المناطق والقرى الجنوبية المرتفعة؛ لسد احتياجات المواطنين الصيف الحالي.
وأشار زنون إلى تنفيذ خطة تطويرية من شأنها تزويد جميع التجمعات السكنية في مناطق المحافظة الجنوبية والشمالية بكميات كافية من المياه، والحد من الشكاوى بهذا الشأن.
وأوضح أن الوضع المائي في مناطق لواء بصيرا كالقادسية وغرندل وتجمعاتها، أصبح جيدا، جراء ضخ المياه من بئر الحسينية الذي حفر أخيرا، ومصدر التزود الرئيس، ما أسهم في تحسين التزويد المائي لهذه المناطق مع استغلال البنية التحتية لمصنع إسمنت الرشادية لإيصال المياه إلى المناطق.
ولفت زنون إلى أن برنامج التزويد المائي الأسبوعي، أصبح يغطي معظم مناطق الطفيلة، نتيجة زيادة كميات الضخ، وتحديث الخطوط، وحفر آبار جديدة لضخ المياه في منطقة الحسا لسد نقصها خلال الصيف، في وقت ستنفذ خطط ومشروعات لتطوير الواقع المائي خلال السنوات المقبلة.
وبين أن مصادر مياه الشرب الرئيسة في الطفيلة تشتمل على 5 آبار في منطقة زبدة طاقتها الإنتاجية نحو 166 مترا مكعبا في الساعة، تغذي مناطق المحافظة الشمالية والشرقية والوسطى، و8 آبار في الحسا طاقتها 862 مترا مكعبا، وتغذي مناطق المحافظة الوسطى والجنوبية، وبئر الحسا/البلد والجرف بطاقة إنتاجية 150 مترا مكعبا في ساعة، يغذي بلدة جرف الدراويش.
ولفت زنون إلى الاتفاقية الموقعة العام الماضي لتخفيض الفاقد المائي في الطفيلة، بقيمة تصل إلى نحو 13.2 مليون دولار كمنحة مقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
وأشار إلى أن الاتفاقية تهدف إلى تأهيل وتطوير وتحسين شبكات المياه الرئيسة والفرعية في محافظة الطفيلة، حيث أن مدة تنفيذ جميع المشاريع تصل إلى خمس سنوات.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى