محليات

استفسارات حول التقديم للقبول الموحد

22 الاعلامي- في مقابلة حصرية ل موقع 22الاعلامي اجاب د. مهند الخطيب الناطق الاعلامي لوزارة التعليم العالي على مجموعة من الاستفسارات.
– يبدأ التسجيل ( يوم الثلاثاء 23-8) وينتهي (يوم الثلاثاء 30_8)

– نتائج القبول الموحد في أول إسبوع من شهر ١٠.

– الدفع إما عن طريق اي فواتيركم أو البريد الأردني.

– سعر البطاقة ١٥ دينار.

– رقم الدفع الإلكتروني هو الرقم الوطني للطالب.

– ضرورة تعبئة جميع الخيارات وعددها (30) خيار والاطلاع على معلات القبول لآخر خمس سنوات .

– عدد التخصصات التي تم وقف القبول فيها 42 تخصص في الجامعات الرسمية وهذا الايقاف مؤقت لاسباب محددة تتعلق بالاخلال بمعايير الاعتماد.

– عدد التخصصات الموجودة في القبول الموحد 530 تخصص في الجامعات العشرة.

– مجلس التعليم العالي اتخذ قرار بتخفيض القبول بنسبة 50 % في التخصصات الراكدة والمشبعة وعند اختيار الطالب لاي تخصص سيظهر له في شاشة الخيارات ما اذا كان هذا التخصص راكدا او مشبعا او مطلوبا.

– التخصصات المطلوبة لسوق العمل على مستوى البكالوريوس هي الامن السيبراني ، الذكاء الاصطناعي، الاعلام الرقمي ، التسويق الرقمي، علم البيانات، التكنولوجبا المالية وادارة المخاطر، هندسة الطاقة المتجددة، ذكاء الاعمال وتحليل البيانات، التصميم والوسائط المتعددة،التعليم الاليكتروني،المعلوماتية الصحية ، الربوتات،هندسة الانظمة الذكية والاتصالات،تكنولوجيا التعليم الرقمي.

– بالنسبة لللطلبة المستفيدين من مكرمة ابناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة عليهم تقديم الطلب الموحد بالاضافة الى طلب اخر لمديرية الثقافة العسكرية ، الطلبة المستفيدين من مكرمة المعلمين يقوم الطالب بتقديم الطلب الموحد وخلال تقديمه يظهر له شاشة هل هو مستفيد من مكرمة المعلمين ام لا، النوع الثالث من المكرمات المكرمة الملكية لابناء العشائر الاردنية في البادية الاردنية والمدارس الاقل حظا وهذه الفئة سيكون لها طلب اخر سيتم الاعلان عنه لاحقا بالاضافة الى ضرورة ان يتقدم الطالب بالطلب الموحد، النوع الرابع من المكرمات لابناء المخيمات وهؤلاء الطلبة يتقدمون بطلب موحد وعليهم ان يراجعوا دائرة الشؤون الفلسطينية للمخيم للتأكد من انطباق الشروط عليهم وتقديم الطلب للاستفادة من هذه المكرمة.

– الطلبة ذوي الاعاقة يتقدمون بطلب موحد اضافة الى تقديم طلب ورقي لوحدة التنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي مع التقارير الطبية ويتم تحويله الى اللجنة الطبية للتاكد من انطباق معايير الاعاقة وبناء على ذلك سيستفيد من التنافس على المقاعد المخصصة لذوي الاعاقة ونسبة خصم تصل الى 90 % من رسوم الساعات المعتمدة على البرنامج العادي، و75%من الرسوم على البرنامج الموازي.

– التفوق الرياضي والفني يتم معالجته من خلال الجامعة نفسها من خلال الاعلان وعرض الطالب على اللجان المختصة.

– البرنامج الموازي يخضع بتعليماته وشروطه للجامعة المعنية ومن يرغب بالتسجيل في هذا البرنامج عليه مراجعة الجامعة.

– سوء الاختيار يتم التعامل معه بعد صدور نتائج القبول الموحد حيث يطلب التعليم العالي من لجنة تنسيق القبول الموحد حصر الشواغر المتبقية ويتم توزيع الطلبة عليها حاسوبيا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى