محليات

مؤسسات مجتمع تنفذ برامج للتوعية بمخاطر المخدرات

22 الإعلامي- بدأت مؤسسات مجتمع مدني بتنفيذ برامج توعوية حول خطورة المخدرات والإدمان عليها تستهدف الشباب من الفئات العمرية كافة.

وتهدف هذه البرامج إلى إحداث التأثير المباشر على الشباب حول خطورة تعاطي المخدرات والعقاقير الخطرة وكيفية توعية الأقران عن طريق السرد القصصي ودور الإعلام في التوعية ومهارات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لبث رسائل توضح للشباب خطورة التعاطي وعلاقته بالجريمة والسلوكيات الخطرة.


وجاءت هذه البرامج التي ستطال جميع محافظات المملكة، من خلال اتفاقية وقعت بين الجمعية العربية للتوعية من المخدرات والعقاقير الخطرة وهيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابية لصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، والتي تنص على إقامة جلسات حوارية يقدمها مختصون من أعضاء الجمعية إلى جانب إعداد دليل تدريبي يتضمن عددا من المهارات الحديثة التي تتناول مواضيع تساعد الشباب على إقامة جلسات توعية في مجتمعاتهم.

وتقوم الاتفاقية على تنفيذ دورات تدريبية في كل محافظة، حيث يتم تأهيل نحو 300 شاب وفتاة من متطوعي هيئة شباب كلنا الأردن، ليقوم الشباب انفسهم بعد اجتياز الدورات بتنفيذ برامج توعية باستخدام القصة والفيديوهات والعصف الذهني، وغيرها من المهارات، في سبيل الوصول إلى مجتمعات الأطراف والبوادي والجامعات وغيرها، وتعريفها بخطورة استخدام المخدرات وتأثيرها الصحي والنفسي والاجتماعي على الشباب.

وقال أمين عام الجمعية العربية الدكتور محمود السرحان، إن حملات التوعية تعتبر مساندة لجهود الأمن العام في حربه ضد تجار المخدرات والتي تكللت بضبط كميات كبيرة من مختلف أنواع المخدرات والعقاقير والحبوب المهلوسة.

وأضاف، أن الجانب التوعوي يعتبر ضروريا وواجبا على مؤسسات المجتمع المدني المرخصة لهذه الغايات، ولا سيما وأن المخدرات بدأت تنتشر بين فئة الشباب دون الإدراك بخطورة تعاطيها .

بدوره، قال مدير هيئة شباب كلنا الأردن عبد الرحيم الزواهرة، إن البرنامج التشاركي مع الجمعية العربية يأتي تحقيقا لرؤية الهيئة الرامية إلى تمكين الشباب وتأهيلهم وتزويدهم بالمعارف التي من شأنها تذليل العقبات التي تواجههم ومنها انتشار المخدرات.


وأشار إلى أن الهيئة وفرت كافة الإمكانات اللوجستية والبشرية لضمان نجاح حملات التوعية التي تعتمد على الحوار والتدريب والتمكين، بهدف إعداد مجموعات شبابية قيادية ومؤهلة لتوعية أقرانهم وأسرهم من آفة المخدرات بأساليب علمية حديثة.

وقال الزواهرة، إن جهود الأمن العام والجيش العربي مقدرة وتستحق الدعم والثناء على ما تقوم به من عمليات شبه يومية لضبط التجار والمروجين للمواد المخدرة سواء على الشريط الحدودي أو داخل محافظات المملكة.


وكانت مديرية الأمن العام، قد أعلنت في وقت سابق عن بدء الحملة الأمنية والعمليات النوعية لملاحقة تجار المخدرات ومروجيها.


(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى