محليات

مذكرة تفاهم لنشر وتطوير ثقافة الذكاء الاصطناعي في الأردن

22 الاعلاميوقع وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة والرئيس التنفيذي لشركة ستاليون للذكاء الاصطناعي سامر عبيدات مذكرة تفاهم لنشر وتطوير ثقافة الذكاء الاصطناعي في الأردن.
وبحسب بيان للوزارة اليوم الاثنين، أكد الهناندة أهمية نشر وتطوير ثقافة الذكاء الاصطناعي بين الشباب لا سيما طلاب الجامعات، لمواكبة التطور العالمي، وامتلاك المعرفة والمهارات والخبرة ليلعبوا دور الريادة في هذه التكنولوجيا.
وأوضح أن السياسة الأردنيّة للذكاء الاصطناعي، والتي تم إقرارها عام 2020 تسلط الضوء على أهمية هذه التقنيات وكيفية التعامل معها وتسخيرها وتطويعها لخدمة الاقتصاد الأردني، كما تهدف السياسة إلى تحديد التوجّه الحكومي في مجال الذكاء الاصطناعي في جميع القطاعات الاقتصاديّة الحيويّة، وتهيئة البيئة الممكنة للذكاء الاصطناعي من النواحي التشريعيّة والتنظيميّة والتكنولوجيّة وبناء القدرات والمهارات في هذا المجال.
من جهته، قال عبيدات، إن هذا التعاون لتنفيذ مبادرة مواطنة الذكاء الاصطناعي في الأردن، سيضع الأردن على الخريطة الإقليمية والعالمية ضمن أفضل الدول في تبني مشاريع و مبادرات الذكاء الاصطناعي؛ لرفع مستوى الوعي بهذا المجال، من خلال توفير باقة “مواطنة الذكاء الاصطناعي المؤسسية” للعاملين في المؤسسات الحكومية والبرامج التدريبية لطلاب الجامعات التي تؤهلهم إلى دخول أسواق العمل المعتمدة على التكنولوجيات الحديثة.
ونصت المذكرة على تقديم مبادرة مواطنة الذكاء الاصطناعي في الأردن عن طريق منصة آيكوم، والتي تعد أول منصة مواطنة رقمية في الذكاء الاصطناعي في العالم وطورتها شركة ستاليون، إلى جانب إطلاق منصة مشتركة لتنفيذ المبادرة وتوفير باقة مواطنة الذكاء الاصطناعي المؤسسية لجميع المشاركين في هذه المبادرة، والتي تشمل عدد من المؤسسات والدوائر والجامعات الرسمية.
وبموجبها سيجري التعاون لإطلاق مبادرات محلية بالتعاون مع الجامعات الأردنية في مجال الذكاء الاصطناعي، تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى طلابها ومساعدتهم في رسم مسار تعليمي ومهني لاكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لتأمين وظائف المستقبل، وبناء فكر ريادي في مجال الذكاء الاصطناعي.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى