محليات

المياه: اتفاقية لتنظيف سد شعيب وإنشاء حفيرة لتفريغ مادة الزيبار

22 الإعلامي- وقعت أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار المحاسنة، ومدير سلاح الهندسة الملكي في القوات المسلحة العميد الركن عماد الخمايسة، اليوم الخميس، اتفاقية لتنظيف وإزالة الرسوبيات والطمي من سد شعيب للمحافظة على السعة التخزينية للسد.

ويأتي توقيع الاتفاقية ضمن الجهود المتواصلة لوزارة المياه لتعظيم عوائد الحصاد المائي، ورفع الطاقة التخزينية في مختلف سدود المملكة، ودور القوات المسلحة في إسناد الجهود الوطنية لمواجهة مختلف التحديات، وتنفيذ مشاريع تنموية تعود بالفائدة على المواطنين.


وأوضحت المحاسنة أن توسيع الحصاد المائي يعد أولوية لقطاع المياه، ورفع كفاءة التخزين بأكبر كمية ممكنة من مياه الأمطار، وتعظيم الاستفادة من مياه الفيضانات والجريان السطحي بالرغم من التكلفة العالية لعملية إزالة الرسوبيات والطمي.

وأشارت إلى أن العمل جار وبكل الإمكانيات المتاحة في عدد من السدود لإزالة الطمي والرسوبيات والمخلفات بما يحافظ على البيئة وتوسيع الاستفادة من أكبر قدر ممكن من كميات المياه اقتصاديا وسياحيا وزراعيا من خلال التعاون مع قواتنا المسلحة والاستفادة من خبراتها وقدراتها خاصة لدى سلاح الهندسة.

وزادت إن سد وادي شعيب الذي يقع في لواء الشونة الجنوبية، يعد من أوائل السدود المنشأة والذي مضى على تشغيله ما يزيد على 50 عاما بسعة تخزينية مليون و700 ألف متر مكعب، ويستفاد منه في ري نحو 10 آلاف دونم من الوحدات الزراعية من أراضي الشونة الجنوبية.

كما وقع الجانبان اتفاقية أخرى، لإنشاء حفيرة الأكيدر في محافظة المفرق بسعة تخزينية 150 ألف متر مكعب لاستخدامها في عمليات تفريغ مادة الزيبار من مخلفات الزيتون بواسطة صهاريج نقل المياه للحد من الأثر البيئي من هذه المادة على المنطقة بما يضمن المحافظة على المياه الجوفية وحمايتها من التلوث.

وأكدت المحاسنة أن هناك برنامجا تنفيذيا موازيا لدى السلطة لتوسيع الحصاد المائي للسدود من خلال تنفيذ الحفائر والحواجز المائية من قبل السلطة بالتعاون مع سلاح الهندسة الملكي في مناطق البادية والصحراء.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى