محليات

الكرك: ورشة متخصصة بمجال الاعلام البيئي والسياحي

22 الاعلامي– عقدت، اليوم السبت، في مقر اتحاد الجمعيات الخيرية في الكرك، وبتنظيم من جمعية البيئة الاردنيـة، بالتعاون مع جمعية نسمة شوق السياحيــة، ومركز تدريب وكالة انجاز الاخبارية، ورشة تدريبية متخصصة في مجال الاعلام البيئي والسياحي لعدد من الصحفيين والاعلاميين والمهتمين.
وقال رئيس الهيئة الاستشارية والتوجيهية لجمعية البيئة الاردنية، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الدكتور عاطف عضيبات، الذي رعى فعاليات الورشة، إن البيئة تعد من العناصر المهمة للإنسان ويجب الحفاظ عليها، مشددا على دور التوعية البيئية من خلال التركيز على الاعلام البيئي.
وأشار إلى أهمية الحفاظ على البيئة والترويج السياحي وإبراز القضايا البيئية كالتغير المناخي والتنوع الحيوي والمياه والهواء والتربة، مشددا على أهمية تكاتف الجهود للحد من التحديات التي تواجه البيئة باعتبارها أصبحت من أولويات القضايا العالمية التي تؤخذ بعين الاعتبار لأن مسؤولية حماية البيئة تقع على عاتق الجميع.
وبين عضيبات ان اتفاقية اقامة الانشطة والبرامج المشتركة مابين الاتحاد وجمعية البيئة تم تطبيقها على ارض الواقع من اجل تنمية العمل التطوعي والتركيز على القضايا البيئية من خلال عدد من الانشطة التي نفذت في عدد من المحافظات لتعزيز لغة التشاركية.
بدوره، قال رئيس اتحاد الكرك الدكتور عودة الطراونة ان الاتحاد يسعى لتنظيم مختلف الفعاليات التي تسهم بتنمية العمل وتطويره في جميع المجالات، مشيدا بجهود جمعية البيئة الأردنية التي عملت على تنفيذ الفعالية التدريبية الإعلامية المتخصصة في محافظة الكرك والاهتمام بالبيئة وتنظيم ورشات بيئية تسهم بالتوعية والتثقيف.
وأوضح رئيس جمعية البيئة الأردنية الزميل علي فريحات ان الجمعية تحرص على اشراك الفروع في المحافظات لتفعيل دورها لتكون مساندة للجمعية الام في تعزيز رسالة الحفاظ على البيئة وحمايتها وتحقيق التنمية المستدامة، لافتا الى انه سيتم تنظيم المزيد من البرامج والانشطة في الكرك.
واشاد فريحات بجهود الزملاء والزميلات الصحفيين والاعلاميين في الكرك على ما يقومون به من واجبات مهنية وصحفية لخدمة المحافظة، موضحا أن حضورهم لفعاليات هذه الورشة دليل على مدى تحملهم المسؤولية للارتقاء بالعمل الصحفي والاعلامي لابراز المنجزات وتفعيل دور الاعلام والاعلام المتخصص في القضايا البيئية والسياحية.
من جانبه، أشار رئيس فرع جمعية البيئة في الكرك الدكتور عودة الجعافرة الى أهمية تنفيذ هذه الورشة التدريبية في مجال الاعلام البيئي والسياحي والتدوير للصحفيين والصحفيات للمساهمة في نقل المعرفة والمعلومات في هذه المجالات، مبينا ان الجمعية تفتح ابوابها للمشاركة في جميع الأنشطة والبرامج والمشاركة بالفعاليات البيئية المتنوعة وطرح موضوعات وقضايا بيئية تتعلق بالمشاكل البيئية في محافظة الكرك.
بدوره، قال مدير البيئة في محافظة الكرك الدكتور راشد المعايطة إن المديرية تسعى من خلال رسالتها البيئية إلى التركيز على عدد من القضايا، منها الاعتداءات على الأبنية، والنظافة، والشركات ومصانع الاسمنت والفوسفات، وموضوعات متعددة يمكن ان تهدد القطاع البيئي في المحافظة، لافتا الى دور الإعلام بالتركيز على جميع القضايا المتعلقة بالبيئة، ولاسيما القضايا ذات الخطورة والمتصلة بواقع الناس.
واشتملت الورشة التي شارك فيها وحضرها رئيس فرع نقابة الصحفيين في الجنوب الدكتور عامر العمرو، و عدد من الصحفيين والصحفيات في الكرك ورؤساء وأعضاء فروع جمعية البيئة في المحافظات على محاضرات قدمها مدير مركز التدريب في صحيفة الرأي زياد الرباعي عن الاعلام في الفنون الصحفية والتحقيق الاستقصائي والتقرير والقصص الصحفية واهمية المصادر واستخدام جميع هذه الفنون لخدمة ومعالجة قضايا بيئية يعاني منها المواطنون وتحسين مستوى الحياة.
كما قدم الدكتور عودة الجعافرة محاضرة عن الاعلام البيئي، ورئيس الجمعية علي فريحات عن الاعلام السياحي، ومحاضرة عن التدوير قدمها المدير التنفيذي للجمعية معن نصايرة، إضافة الى إطلاق حملة “غير الكيس” التي تنفذها جمعية البيئة الاردنية.
وسلم عضيبات الشهادات والدروع للمشاركين في نهاية الورشة تقديرا لجهودهم بخدمة قضايا البيئة.



— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى