محليات

عجلون: مطالب بإنشاء مشروع للصرف الصحي بعرجان والجنيد

22 الاعلامي-يعتبر الصرف الصحي من أهم المشاكل التي تؤرق أهالي منطقتي الجنيد وقضاء عرجان في محافظة عجلون على الرغم من المطالبات المتكررة بإنشاء هذا المشروع للتقليل من الكلف المالية المرتبة عليهم بسبب الأسعار المرتفعة لصهاريج النضح .
وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية سابقًا النائب الدكتور فريد حداد، إن هناك حاجة ماسة لتنفيذ مشروع الصرف الصحي بقضاء عرجان الذي يتميز بوجود أودية وينابيع مياه وتكثر فيه المياه الجوفية، حيث يتكرر كل عام اختلاط مياه الأمطار مع مياه الصرف الصحي مما يؤدي إلى تلوثها بالإضافة إلى تهديد مصادر المياه للأودية والينابيع بسبب اختلاطها بمياه زيبار معاصر الزيتون مما يستدعي من الجهات المعنية إعطاء مشروع إنشاء الصرف الصحي أهمية كون هذه المناطق تتمتع بطبيعة سياحية وبيئية جاذبة عن مختلف المحافظات في المملكة .
من جهته، قال عضو جمعية البيئة الأردنية في عجلون حسين عواد المومني، إن شمول منطقة الجنيد بمشروع الصرف الصحي سيساهم بحماية المصادر المائية الجوفية من التلوث جراء تسرب المياه العادمة من الحفر الامتصاصية اليها، مشيرًا إلى أن توفير الشبكة سيخفف الكثير من المبالغ المالية الكبيرة على السكان والتي يدفعونها كأجور لإنشاء الحفر الامتصاصية أو لصهاريج النضح وبشكل دوري.
وحذرت عضو لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي في عجلون بلقيس الصمادي من انتشار الحفر الامتصاصية في هذه المناطق من التلوث البيئي بمصادر المياه في ظل غياب شبكة الصرف الصحي.
بدوره، قال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، إن المجلس سيعطي خلال الخطط القادمة ومخصصات المجلس أهمية لإشراك هذه المناطق بالصرف الصحي لتحقيق العدالة والتنمية الشاملة المستدامة، مبينًا أنه سيتم التواصل مع الجهات المعنية من الحكومة ونواب المحافظة لتوفير منحه لتغطية التكلفة المالية للمشروعين في الجنيد وعرجان .
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى