محليات

اختتام ورشة عربية عن دور النقابات العمالية

22 الاعلامي– اختتمت مساء اليوم الأحد في عمان، ورشة عمل نقابية، عقدها مكتب الأنشطة العمالية في منظمة العمل الدولية، بالتعاون مع الاتحاد العربي للنقابات، بعنوان “النقابات العمالية في ظل التحول: فاعلون من أجل التغيير في المنطقة العربية “.
وشارك في الورشة على مدى ثلاثة أيام ممثلون عن الاتحادات العمالية في الدول العربية، وأكاديميون ، وممثلون عن الاتحادات النقابية الدولية المھنية في المنطقة العربية، إضافة إلى خبراء المنظمة.
وقال مسؤول مكتب الأنشطة العمالية ـ المنطقة العربية في منظمة العمل الدولية، نظام قاحوش، في بيان صحافي، إن النقابات العمالية في المنطقة العربية تواجه تحديات ھائلة ليس بسبب استمرار انتهاكات الحقوق النقابية على نطاق واسع فحسب، بل بفعل التأثير العميق لما تشهده أسواق العمل من محركات، الأمر الذي ينعكس على دور النقابات بخدمة العمال وتنظيمهم، وتمثيل مصالحهم والتعبير عن تطلعاتھم عبر المشاركة في آليات حوار اجتماعي شامل وفعال.
ولفت قاحوش إلى أنّ، إعلان مئوية منظمة العمل الدولية أوضح أن العالم يشھد تغيراً تحويلياً تحفزه أربعة محركات رئيسية ھي الابتكارات التكنولوجية والتحولات الديموغرافية والتغيرات البيئية والمناخية والعولمة.
وأشار إلى التحديات الھائلة التي ما زال عالم العمل يواجھھا، مثل استمرار الفقر وعدم المساواة والظلم والصراع والكوارث وغيرھا من حالات الطوارئ الإنسانية التي تشكل تھديداً للقوى العاملة اليوم وفي المستقبل.
وشدد قاحوش، على الضرورة الملحة للعمل على تشكيل مستقبل عمل عادل وشامل وآمن مع توفير العمالة الكاملة والمنتجة والمختارة بحرية والعمل اللائق للجميع، استنادا إلى ما نص عليه إعلان مئوية المنظمة.
وأوضح أن، النقابات العمالية في المنطقة العربية، كغيرھا من النقابات حول العالم، تواجه تحديات خطيرة تضاعفت بفعل الانعكاسات السلبية لأزمة كورونا وتسعى جاھدة إلى إيجاد طرق جديدة للحفاظ على دورھا عبر تطوير قدراتھا للتواصل مع أعضائھا وتنظيم فئات عمالية جديدة كالعمال المھاجرين، والعمل على تطوير تشريعات العمل بما يمكنها من الدفاع عن مصالحهم وحمايتها وتعزيزھا.
ولفت إلى أن الورشة تأتي انطلاقاً من دور منظمة العمل الدولية في تعزيز قدرات منظمات العمال في تعزيز حقوق العمال والدفاع عنها كشرط أساسي لتشكيل أجندة التنمية المستدامة في المنطقة ولمساعدتها على تطوير مؤسساتها في مواجھة تحديات التھميش والانقسام.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى