محليات

المياه: توقيع اتفاقية خفض الفاقد المائي لقناة الملك عبد الله

22 الاعلامي– وقعت سلطة وادي الأردن، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية مشروع خفض الفاقد المائي في الجزء الشمالي لقناة الملك عبد الله بطول 12 كيلومترا، وذلك بتمويل من الوكالة الأميركية بقيمة 9,5 مليون دولار، و950 ألف دولار من السلطة على مدى ثلاثة أعوام.
ووقع الاتفاقية التي حضرها وزير المياه والري المهندس محمد النجار، أمين عام السلطة المهندسة منار محاسنة، ومدير الوكالة الأميركية بالوكالة مارغريت سبيرز.
ويهدف المشروع إلى خفض الفاقد المائي، ورفع كفاءة استخدام موارد المياه، وتحسين البنية التحتية للشبكات المائية ضمن مناطق السلطة، وتحديدا الفاقد في قناة الملك عبد الله والبالغ نحو 25,4 بالمئة، حيث الاستخدامات غير المشروعة منها نحو 54 بالمئة، والتسرب 42 بالمئة، والباقي للتبخر .
وسيتم بموجب المذكرة، إعادة تأهيل 12 كيلو مترا للجزء الشمالي من القناة الممتدة لمسافة 65 كيلو مترا، لتوفير 3,3 مليون متر مكعب سنويا للشرب والري، إضافة إلى إعادة تأهيل خطوط التوزيع وتأهيل شبكات ري داميا وزر شعشاعة.
وأشار النجار إلى انه تماشيا مع تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية لتخفيض الفاقد المائي في المملكة إلى ما دون الـ 25 بالمئة، تأتي الاتفاقية ضمن مشاريع خفض الفاقد التي ستسهم في تعزيز كميات المياه للشرب والري، والحد من الفاقد، وتطوير المرافق المائية في وادي الأردن وتقليل الفاقد من قناة الملك عبد الله، بما يسهم بزيادة إمدادات مياه الري للمزارعين من المياه المخصصة من القناة.
وأعرب النجار عن تقدير الوزارة، للدعم المتواصل الذي تقدمه الحكومة الأميركية، ما يعزز جهود مواجهة التحديات المائية التي تعانيها المملكة في قطاع المياه.
يشار إلى أن الاتفاقية، تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات المماثلة التي وقعتها الوكالة الأميركية بالتعاون مع وزارة المياه، لتوفير الدعم الفني والتقني، وتحسين أداء الشركات وخفض الفاقد، لمواجهة التحديات المائية، وبناء قطاع مياه مرن ومستدام، والحفاظ عليه في شتى أنحاء المملكة التي تعتمد عليه بشكل كبير.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى