محليات

عضيبات يرعى تخريج الفوج الــ 51 من مشروع ازدهار

22 الإعلامي-راشد فريحات


اكد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الدكتور عاطف عضيبات أهمية الدور الذي تقوم به الجمعيات في إحداث التنمية من خلال المشاريع والأنشطة التي تنظمها.

وأضاف خلال رعايته فعاليات تخريج الفوج الواحد والخمسين من مشروع ازدهار الذي ينفذه الاتحاد العام بالتعاون مع جمعية الأسر التنموية الخيرية في مقر جمعية الاسر التنموية في جبل القصور ان هذا المشروع الذي قام الاتحاد العام بدعمه على مدار خمسة اشهر يسهم في تعزيز مثل هذه المبادرات الرائدة لزيادة الوعي لدى السيدات وتمكينهن وتنمية مهاراتهن وقدراتهن.


وبين أهمية هذا المشروع لتدريب السيدات وتأهيلهن ورفدهن في سوق العمل والخروج من الاطار النمطي الذي كانت تعمل به الجمعيات الخيرية والذي كان موجها الى تقديم المساعدات والطرود الغذائية وغيرها من اشكال المساعدات إشراك الجمعيات في الأنشطة والفعاليات التي تنظمها الاتحادات وتوجيهها لتقديم دراسات ومشاريع لتعزيز آليات عملها.


وقال انه تم تدريب السيدات على الكاشير لمساعدة انفسهن واسرهن وزيادة مشاركتهم ودورهن الفاعل في بناء المجتمع داعيا جميع الجهات الرسمية والقطاع الخاص بتوفير الفرص التدريبية والتشغيلية للسيدات لتعزيز التنمية الاقتصادية وخدمة المصلحة العامة .

وأشار ان الاتحاد العام لديه أسس ومعايير لدعم مشاريع الجمعيات الخيرية التي ترتكز على التمكين الاقتصادي للأفراد والمرأة تماشيا مع التوجهات الملكية السامية وايمانا بالعدالة الاجتماعية وحقوق المرأة لزيادة مشاركتهن في جميع المجالات مبينا ان المرأة قادرة على احداث فرق في التغير النمطي لعملها.

وبين ان الاتحاد قدم مبلغ نصف مليون دينار للاتحادات و الجمعيات لتؤدي رسالتها تجاه المجتمعات المحلية والفئات المستهدفة كما خصص مبلغ 90 الف دينار لتوزيعها من خلال كوبونات بقيمة ٣٠ دينار لكل كوبون ضمن حملة معونة الشتاء التي يطلقها الاتحاد العام خلال فصل الشتاء الحالي لتصل المساعدات لأكبر شريحة ممكنه من الأسر الفقيرة والمحتاجة ضمن المناطق التي يغطيها الاتحاد بكافة ارجاء المملكة.

وأشار مدير الجمعيات الخيرية في وزارة التنمية الاجتماعية عايد العبادي الى أهمية تعزيز مفهوم العمل التطوعي وانواعه ودوافعه وأهدافه مشيدا بجهود الاتحاد العام ودعمه للاتحادات و الجمعيات لتؤدي رسالتها الخيرية والإنسانية والمجتمعية.


وأشارت رئيسة جمعية الاسر التنموية ميسر السعدي الى ان مشروع ازدهار جاء استجابة لرؤى القيادة الهاشمية حيث بدأته الجمعية منذ عام 2002 وهو الأول من نوعه تم خلاله تدريب اكثر من 1400 سيدة على مهارات الإدارة المنزليــة ورعاية الأطفال وفن المطبخ على أسس علمية الامر الذي ضاعف إمكانية حصولهن على فرص عمل مناسبة.

وبينت ان الاحتفال اليوم يأتي لتخريج السيدات المستفيدات من المشروع في دورته الواحد والخمسين وهو من ضمن مشاريع التمكين الاقتصادي والاجتماعي للاسر الفقيرة وخاصة السيدات المتعطلات وتنفيذا للاستراتيجية الوطنية لمجابهة الفقر التي اقرتها وزارة التنمية الاجتماعية وما نشهده اليوم هو خير دليل على نجاح المشروع بالتشاركية مع الاتحاد العام للجمعيات والعديد من المنظمات الدولية على مدار 21 عاما التي تشكل نموذجا للريادة في العمل التنموي .

وقدمت عضو الهيئة الإدارية وامينة سر جمعية الاسر التنموية المدربة امل الحلبي شرحا عن المشروع الذي اشتمل على تدريب السيدات في مجال السياحة والتدبير الفندقي وخدمة الطعام الفندقي والاستقبال و التأهيل المهني واكسابهن المعرفة والمهارات الضرورية لدخول سوق العمل مبينة أهمية المشروع في تمكين النساء الفقيرات والعاطلات عن العمل اجتماعيا واقتصاديا لمساعدتهن على دخول سوق العمل لتحسين مستواهن المعيشي والاجتماعي من خلال اشراكهن في دورات تدريبية متخصصة نظرية وعملية في عدد من المجالات.

وفي نهاية الحفل الذي حضره مديرة المشاريع في الاتحاد شذى قطيشات واشتمل على فيديو تعريفي عن الجمعية وكلمات لعدد من الخريجات بهية احمد وعلا المحاميد وسلم عضيبات الشهادات للمشاركات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى