محليات

وفد نيبالي يطلع على تجربة صندوق المعونة الوطنية

22 الإعلامي- اطلع وفد من دولة نيبال خلال زيارته لصندوق المعونة الوطنية، اليوم الثلاثاء، على برامج الحماية الاجتماعية التي يشرف على تنفيذها الصندوق، وآليات تقديم الدعم والمساندة للأسر الفقيرة والمحتاجة.

وقالت مديرة عام صندوق المعونة الوطنية ختام شنيكات، إن زيارة الوفد تدل على الثقة بهذه المؤسسة التي أصبحت مركز اهتمام وتقدير الجهات الدولية والإقليمية العاملة في مجال مكافحة الفقر والتخفيف عن الأسر المحتاجة، والذين لم يتوانوا يومًا عن تقديم الدعم المعنوي والمادي للصندوق.

وأوضحت أنه في عام 2019 وسع الصندوق برامجه، حيث استهدف 85 ألف أسرة عن طريق برنامج تكافل، وفي عام 2021، جرى مراجعة نظام الاستهداف في الصندوق، لضمان شمولية الأسر الأشد فقرا، وهو نظام رقمي يميز بين الأسر الفقيرة والمحتاجة بدقة متناهية في العديد من تفاصيل حياة الأسرة.

وأشارت شنيكات إلى أن الصندوق أطلق برنامج الدعم النقدي الموحد الذي يستند إلى معادلة الاستهداف ليرتفع عدد المستفيدين إلى 120 ألف أسرة في العام الحالي.

وبينت أن الصندوق وضع أسس لبرامج التمكين الاقتصادي (التخريج) للأسر الفقيرة، حيث يجري إحالة الأسر إلى برامج التدريب والتشغيل بالتنسيق مع وزارة العمل لإخراجها من دائرة الفقر والعوز إلى دائرة العمل والإنتاج.

وعبر الوفد النيبالي عن تقديره لما شاهده من تميز في تقديم الخدمة الفضلى، لافتا إلى أن صندوق المعونة يعد نموذجا في تقديم المساعدات النقدية للأسر الفقيرة.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى