محليات

وزير الطاقة يشارك باجتماعات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

22 الاعلامي-  قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة إن الوقت قد حان لربط دول العالم قاطبة بشبكة واحدة لنقل الكهرباء بدءاً بدول شمال وجنوب البحر المتوسط لتسهيل نقل الطاقة الخضراء من مصادر إنتاجها.
جاء ذلك في كلمة الأردن التي ألقاها الدكتور الخرابشة في اجتماعات الدورة الثالثة عشر للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) التي انطلقت أمس في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، أكد خلالها سعي الأردن ليكون مركزاً لإنتاج وتصدير الطاقة الخضراء سواء كانت طاقة كهربائية أو على شكل هيدروجين أخضر.

وأضاف أن الأردن أنجز دراسة جدوى تفصيلية لطرح عطاء مشروع تخزين باستخدام الطاقة المائية على أحد السدود في المملكة- سد وادي الموجب- باستطاعة تقدر بنحو 450 ميجاواط ومن المتوقع طرحه قريباً.
وأشاد الوزير الخرابشة باحتضان دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة الدائم لأعمال الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا).
ويرأس الخرابشة وفد الأردن في اجتماعات الدورة الثالثة عشر للجمعية العامة لـ (آيرينا) التي تأتي ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة تحت عنوان “معاً لتعزيز العمل المناخي وصولاً إلى الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28”.
كما التقى الوزير الخرابشة والوفد المرافق الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر” محمد جميل الرمحي وفريق عمله، حيث تم خلال اللقاء استعراض استثمارات شركة مصدر في مجال الطاقة المتجددة في الأردن واهتمامها بالمشروعات المستقبلية وعلى رأسها مذكرة التفاهم التي تم توقيعها أخيرا في مؤتمر الأطراف في شرم الشيخ COP27، لإنشاء مشروعات طاقة متجددة في الأردن باستطاعة 2 جيجاواط.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى