محليات

أمانة عمان تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

22 الاعلامي– تشارك أمانة عمان الكبرى في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54 الذي افتتح انطلاق فعالياته الثلاثاء الماضي، رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي.
وتشارك أمانة عمان من خلال وفد رسمي، ضم كل من نائب مدير المدينة لشؤون التنمية المجتمعية حاتم الهملان، ومدير دائرة المكتبات العامة ثامر الشوبكي، ومدير مركز الحسين الثقافي ايمن خليفات.
وتتمثل مشاركة الأمانة بإقامة جناح كبير، يضم منشورات وعناوين منوعة لأدباء ومؤرخين وكتاب، إلى جانب وصلات فنية من الفلكلور التراثي الأردني تقدمها فرقة أمانة عمان للفنون الفلكلورية.
ويأتي التمثيل الأردني في المعرض قويا هذا العام بمشاركة جميع المؤسسات الثقافية الأردنية وبالتزامن مع اعتماد اللجنة العليا للمعرض المملكة ضيف شرف المعرض والذي جرى إعلانه مع نهاية فعاليات الدورة السابقة.
وقال مدير المدينة لشؤون التنمية المجتمعية حاتم الهملان، إن هذه المشاركة نقطة مضيئة في العلاقات الثقافية المصرية الأردنية، مشيرا إلى أن الأمانة تعتز لمشاركتها في المعرض الذي يعد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، حيث اعتبر عام 2006 ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.
وقدم الهملان الشكر لوزارة الثقافة المصرية على اختيار الأردن ضيف شرف المعرض، معربا عن الأمل بأن يكون المعرض فرصة لتعزيز التواصل والتعاون القائم بالعلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين.
وتقدم المؤسسات الثقافية الأردنية، فعاليات وأمسيات متميزة في معرض القاهرة للكتاب تتمثل بندوات سياسية وشعرية وسرد ودراما إلى جانب حفلات غنائية وفلكلورية.
من جانبه، أشار مدير دائرة المكتبات ثامر الشوبكي إلى أن معارض الكتب تخطت الشكل التقليدي الذي كان يقتصر على عرض الكتب ليصبح مساحة هامة وأوسع لعرض الفنون المتنوعة كالشعر والموسيقى والفن الفلكلوري وورش العمل الثقافية، وفرصة كذلك لتقديم تراث الدول والشعوب المشاركة.
وأكد، أن البرنامج الأردني في المعرض، تم إعداده بعناية من كافة المؤسسات الثقافية الأردنية ليظهر بصورة تليق باسم المملكة .
وأشار إلى أبرز الفعاليات، ومنها ندوات تتناول العلاقات الدبلوماسية الأردنية المصرية، يشارك بها سفير المملكة في مصر أمجد العضايلة، وندوة أخرى حول العلاقات الثقافية بين البلدين تشارك بها وزيرة الثقافة هيفاء النجار، وندوة حول النماذج الريادية للعمل الثقافي في الأردن يشارك بها نائب مدير المدينة لشؤون التنمية المجتمعية حاتم الهملان، بالإضافة إلى عقد محاضرات وندوات وأمسيات شعرية.
يذكر، أن الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم المعرض سنوياً قدرت عدد زوار الدورة للمعرض الذي يستمر حتى السابع من الشهر المقبل بأكثر من مليوني زائر، ويضم مشاركات واسعة لأدباء وشعراء وأسماء فنية، مع تواجد(1047)دار نشر مصرية وعربية وأجنبية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى