محليات

اتفاقية لإعادة تأهيل غابة ميسرة بقضاء العارضة

22 الاعلامي– وقع المركز الوطني للبحوث الزراعية مع مؤسسة إبداع البلقاء، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون، ضمن مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية؛ لإعادة تأهيل غابة ميسرة بمنطقة العارضة في محافظة البلقاء.
وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، إن الاتفاقية تهدف إلى تنظيم التعاون بين الطرفين لإعادة تأهيل غابة حرجية بمساحة 20 دونما في قرية ميسرة / قضاء العارضة، والعمل على إكثار بذور النباتات الحرجية وزراعتها في الغابة.
وأضاف أن الاتفاقية تأتي انطلاقا من رسالة المركز بالعمل مع مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن المركز سيقدم الاستشارات الفنية والدعم اللوجستي من خلال الباحثين العاملين لديه.
من جانبها، أكدت مدير عام مؤسسة إبداع البلقاء إلهام العبادي، أهمية الاتفاقية في إعادة تأهيل الغابة واستعادة النظام البيئي، وتنشيط مفهوم السياحة الزراعية البيئية، ونشر المفاهيم الخاصة بالزراعة الحرجية، والاستفادة من المراعي ومن نواتج الأشجار في الغابة لدعم المجتمعات المحلية.
بدوره، أكد مدير مديرية بحوث البستنة ومنسق المشروع في المركز الوطني الدكتور سلام أيوب، أن المركز سينفذ عدة نشاطات لإعادة تأهيل هذه الغابة ومن أهمها: إنشاء سياج لحماية الغابة من الاعتداءات والرعي الجائر، وتنفيذ خطوط كنتورية لبناء منظومة الحصاد المائي، وعمل ممرات بيئية ويافطات إرشادية تعريفية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى